‏آخر المستجداتفنون وثقافة

فيلم مغربي يفوز بجائزة هيباتيا الذهيبة لأفضل فيلم عربي بالإسكندرية

(كش بريس/خاص) ـ فاز الفيلم المغربي “شرعة” لمخرجه الحسين حنين بجائزة هيباتيا الذهيبة لأفضل فيلم عربي، في فعاليات الدورة التاسعة، من مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير، الذي اختتم أشغاله اليوم الأربعاء في دار أوبرا الإسكندرية بمصر.
وتوج الفيلم العراقي “الصافرة” للمخرج عادل عبدالمجيد، بجائزة هيباتيا الفضية من لجنة التحكيم الخاصة، في حين حصل الفيلم الجزائري “بوملة” لمخرجه يارب بالطو، على تنويه خاص.

 وحسب معطيات توصلت بها غرفة تحرير “كش بريس”، فإن المهرجان تقدم إليه 1250 فيلما، وتم قبول 82 فيلما من 46 دولة في 5 مسابقات، إلى جانب القسم الرسمي خارج المسابقة، الذي ضم 18 فيلما، 16 منها تعرض لأول مرة في مصر.

وبخصوص جوائز لجان المهرجان، فقد فاز فيلم “راكد” من بولندا، إخراج كونراد كولتيس، بجائزة لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين، كما فاز فيلم “بعد حين” بجائزة أفضل فيلم مصري، وهو من إخراج محمد أسامة.
وتشكلت لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين من زين العابدين خيري، محمد كمال، وضحى الورداني، وتمنح جائزة سمير فريد، بالإضافة إلى جائزة شريف حتاتة المقدمة من أرملته الناقدة أمل الجمل، وهي جائزة مالية قيمتها 10 آلاف جنيه تمنح لأفضل فيلم مصري، التي سلمتها بنفسها للفائزين، في حين ضمت لجنة التحكيم كلا من الممثلة المصرية سامية أسعد، والمخرج التونسي يونس بن حجرية، والناقد الموسيقي المصري د. وليد شوشه، والإعلامية المصرية رجاء الغمراوي، والمنتج والإعلامي السعودي خالد المجرشي، وهي تختص بأفلام مسابقتي الفيلم العربي، ومسابقة أفلام الطلبة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button