المجتمع

ال(FNE): كرامة المدرس خط أحمر وندين كل أشكال القمع والتسلط والمتابعات ـ بيان ـ

(علال بنور/ كش بريس): ندد المجلس الوطني الاستثنائي للجامعة الوطنية للتعليم FNE، بحملات التنكيل والاعتقالات والمحاكمات، التي يتعرض لها اسرة التعليم التي فرض عليها نظام التعاقد، معتبرة ذلك عدوانا واستخفافا بكرامة أسرة التعليم ومسا بصورة الوطن وتبخيسا للمدرسة العمومية.

وقال بيان للنقابة، توصلت “كش بريس” بنسخة منه، أنه “في إطار القمع والتنكيل والتعسفات والمحاكمات التي يتعرض لها اسرة التعليم التي فرض عليها نظام التعاقد المجلس الوطني الاستثنائي بمركزيته بالرباط يوم الجمعة 11 مارس 2022 باعتماد تقنية التواصل عن بعد فأصدر. بيانا يدين فيه كل أشكال القمع والتسلط والمتابعات وفي هذا السياق دعا المجلس الى الخوض في اشكال الاحتجاجات من الاثنين 14 الى يوم السبت من مارس 2022 ويتلوه اضراب وطني عام بقطاع التعليم يومي الخميس 17 والجمعة 18 من الشهر الجاري مع وقفات امام أبواب المديرات الإقليمية او الاكاديميات ابتداء من 11 صباحا.”

وأوضح ذات المصدر، ،أن “الحملة المسعورة، تحط كرامة نساء ورجال التعليم والعدوان على الحريات النقابية والحقوق الديمقراطية التي زاد انتهاكها منذ خفوت حركة 20 فبراير ،في اطار محاولات تحجيم احتجاجات ونضالات التنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد واخراس كافة الأصوات الحرة المطالبة بالحق في الشغل والسكن والتعليم والكرامة وترهيب القوى الديمقراطية الكفاحية المناضلة من اجل مجتمع ديمقراطي يسوده العدل والمساواة ،مستثمرة ذرائع السياق الحالي المتأزم والجائحة والجفاف على المستوى الداخلي والحرب الاكرانية الروسية للتنصل من التزاماتها بحقوق نساء ورجال التعليم بكل فئاتهم ،والتناقض السافر مع شعار التعليم” أولوية الأولويات”.

كما أكد البيان، ارتباطا بهذه الوضعية الكارثية الواردة مضامينها في التقرير التفصيلي الذي قدمه الكاتب الوطني ل FNE فضلا عن الانسداد البين لما يسمى حوارا قطاعيا او اجتماعيا على “تنديده بحملات التنكيل والاعتقالات والمحاكمات”. معتبرا “هذا العدوان استخفافا بكرامة اسرة التعليم ومسا بصورة الوطن وتبخيسا للمدرسة العمومية”.

وشدد المصدر نفسه، على أن”أن أزمة التعليم هي ازمة بنيوية بعيدا عن التذرع بالجائحة أو الجفاف”. مدينا ” التماطل في حل المشاكل والقمع المسلط على الاحتجاجات”. مجددا ” الدعوة لكل النقابات والتنسيقيات وكافة التنظيمات الديمقراطية لخوض الاشكال النضالية الموحدة الكفيلة بانتزاع الحق وتحصين المكتسب للدفاع عن المدرسة العمومية”. مثمنا ” البيان المواقف المشرفة ل FNE الحاضرة في مختلف المحطات في توزيعها الجغرافي محليا وإقليميا وجهويا”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button