لحظة تفكير

مصطفى ولد سلمى : ما الفرق بين: الممثل الشرعي الحقيقي لسكان المنطقة و الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي

ما الفرق بين: الممثل الشرعي الحقيقي لسكان المنطقة و الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي

أوضح الخطاب الملكي البارحة أن المجالس المنتخبة، بأقاليم وجهات الصحراء، انتخبوا بطريقة ديمقراطية، وبكل حرية ومسؤولية، و هي الممثل الشرعي الحقيقي لسكان المنطقة.

هذا حقيقي، لأنهم ممثلين أفرزتهم انتخابات ديمقراطية (تعددية) و بكل حرية (طبقا للمعايير الدولية المتعارف عليها و بحضور مراقبين دوليين) و مسؤولية ( في إتخاذ القرارات فيما يتعلق بشؤون سكان المنطقة).

و هذا التمثيل لا يقصي أبناء الاقليم في المخيمات (المجهولين ما لم تستجب البوليساريو و الجزائر لطلبات المجتمع الدولي بإحصائهم وتسجيلهم)، فهم شركاء (إن عٌلموا) في العملية السياسية (إدارة شؤون الاقليم) التي يمد المغرب يده للتفاوض بشأنها.

في المقابل، تأتي كلمة “الوحيد” التي تستخدمها البوليساريو، هي كلمة اختزالية، ليس لها ما يثبتها في غياب تعددية سياسية في المخيمات، و فرض البوليساريو و الرأي الواحد على الساكنة كخيار وحيد. و بالتالي، فإن كان هناك حق للبوليساريو في المشاركة في العملية السياسية الموعودة لحل النزاع، و هو مجرد حق مكتسب بالتقادم و الاعتراف الدولي من زمن الحرب الباردة. رغم أن تمثيلية البوليساريو لسكان المخيمات لوحدهم تظل دائما منقوصة، ما لم يتم إحصاؤهم و تسجيلهم لدى المفوضية السامية لغوث اللاجئين، و يعرف من منهم ينتمي للإقليم من عدمها، و يسمح لهم باختيار ممثليهم بكل حرية في عملية ديمقراطية مشهودة. و أحرى أن تكون ممثلا لعموم ساكنة الاقليم. فمن باب أولى تكون مشاركة ممثلي المجالس المنتخبة في الاقاليم الصحراوية في العملية السياسية الخاصة بتسوية النزاع أحق، لكونهم معلوم (منتخب ديمقراطيا بنسب تصويت عالية في انتخابات شهد العالم بنزاهتها)، يمثل معلوم ( سكان الاقليم المسجلين في اللوائح الانتخابية).

‏مقالات ذات صلة

Back to top button