‏آخر المستجداتبقية العالم

المغرب يشارك في الدورة 48 للجمعية البرلمانية للفرنكفونية بجورجيا

من المرتقب أن تنتهي أشغال الدورة 48 للجمعية البرلمانية للفرنكفونية بعد غد السبت 8 يوليوز الجاري، والتي تنعقد في الفترة ما بين 4 و8 يوليوز الجاري بتبليسي -جورجيا، والتي يشارك في فعالياتها نواب برلمانيون مغاربة، برئاسة السيد محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، والسيد الحسين أوعلال، عن فريق التجمع الوطني للأحرار والسيدة لطيفة لبليح، رئيسة لجنة مراقبة المالية العامة عن فريق الأصالة والمعاصرة والسيد الشفيق هاشم أمين، عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية.

وتتميز هذه الدورة بمشاركة 91 برلمان عضو في الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية بحيث سيتمكن أعضاء الشعب البرلمانية من مناقشة وتبادل وجهات النظر و الممارسات الفضلى حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في إطار اجتماعات عمل هيئات الجمعية :(المكتب، اللجنة السياسية، لجنة التعليم، الاتصال والشؤون الثقافية، لجنة الشؤون البرلمانية، لجنة التعاون والتنمية، شبكة النساء البرلمانيات، شبكة البرلمانيين الشباب والجمعية العامة)، وذلك من أجل إعداد واعتماد التوصيات والقرارات والبيانات بشأن القضايا السياسية الرئيسية والمحورية في الفضاء الفرنكفوني. وسيتم نقل هذه النصوص بعد ذلك إلى رؤساء الدول والحكومات، وبالتالي تحقيق الأهداف المحددة في قمم الفرنكوفونية. كما سيتم تشجيع البرلمانات على اتخاذ تدابير تشريعية في بلدانهم تستجيب لاحتياجات وانتظارات سكانها.

وعلى هامش هذه الدورة، سيجري أعضاء الشعبة البرلمانية عدة لقاءات ثنائية مع الوفود المشاركة لبناء علاقات ووضع خطط للتعاون العابر للحدود لتعزيز حضور المملكة المغربية في الفضاء الدولي والدفاع عن قضاياها العادلة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button