‏آخر المستجداتبقية العالم

من يكون البروفيسور السعودي زهير الهليس المشارك في مؤتمر مراكش الخاص بجراحة التشوهات الخلقية للقلب عند الاطفال

يشارك الجراح العالمي البروفيسور السعودي زهير الهليس، رئيس الجمعية العالمية لجراحة التشوهات الخلقية للقلب عند الأطفال واستشاري جراحة قلب الأطفال في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالمملكة العربية السعودية، في مؤتمر دولي بمراكش، تنظمه الجمعية الأفريقية و المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، حول جراحة التشوهات الخلقية للقلب عند الاطفال، إلى غاية 19 يونيو الجاري، وذلك بمشاركة أطباء ومختصين في جراحة القلب والشرايين من مختلف القارات.

فمن يكون البروفيسور الطبيب السعودي زهير الهليس؟
إنه جرَّاح القلب المصنَّف عالمياً كواحد من أفضل جرَّاحي القلب في العالم، زهير ابن يوسف الهليس، استشاري جراحة قلب الأطفال والدورة الدموية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض.

ولد الطبيب السعودي زهير الهليس في العام 1954،ونشأ في جدة حيث أنهى تعليمه الثانوي في «مدارس الثغر النموذجية» عام 1966م، وكانت رغبته أن يلتحق في جامعة البترول والمعادن «آنذاك» (جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حالياً)، حيث سجل جميع رغباته الثلاث في الفروع الهندسية.

وعندما افتتحت كلية الطب أبوابها في جامعة الملك سعود بالرياض عام 1967م، اقترح والده يوسف الهليس عليه أن يغيِّر رغبته نحو دراسة الطب. وفي تلك الفترة كان السبب يعود لرغبة العائلة اختصار المسافة بين مقر إقامتها في جدة ومقر الدراسة. حيث الرياض تمثِّل منطقة الوسط وهي أقرب بالنسبة لمدينة جدة من المنطقة الشرقية التي توجد فيها كلية البترول والمعادن.

درس الهليس الطب، وتفوق فيه. حيث حقق تميزاً في مسيرته العلمية بدءاً من كونه طالباً من طلاب الدفعة الأولى لكلية الطب في جامعة الملك سعود حيث تخرج عام 1976م، وأول طبيب سعودي يلتحق بصفة دائمة كموظف في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، وأول جرَّاح سعودي حصل على الزمالة في الجراحة العامة من كلية الأطباء والجراحين في كندا عام 1983م، وأول طبيب يُبعث للدراسات العليا في مجال جراحة القلب والأوعية الدموية من قبل مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى أمريكا وكندا، وبذلك فتح باب الابتعاث بمستشفى التخصصي.

ومنذ عام 1986م والجراح زهير الهليس، استشاري جراحة قلب الأطفال والدورة الدموية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، يواصل عمله ببراعة منقطعة النظير في إنقاذ قلوب الأطفال حديثي الولادة، عندما يكونون بين الحياة والموت لخلل في قلوبهم الصغيرة، كونه استشاري جراحة القلب المتخصص في جراحات قلوب الأطفال المعقدة، وحتى ما يطرأ على قلوب البالغين من خلل، مواصلاً بذلك عمله في إجراء عمليات القلب المفتوح لهم، مسجلاً قدوة رائعة لمن يتدرَّبون على يديه، وذلك لما يتمتع به زهير الهليس من مهارات خاصة في جراحة القلب المفتوح.

وللهليس قصص بارة مليئة بالحنان وحب المساعدة لأولئك الذين هم بأمس الحاجة للإنقاذ والشفاء.حيث يبادر أو يتبرع لإجراء عمليات قلب مفتوح لأطفال حديثي الولادة في بلدان عربية وأجنبية، وملهماً بخبرته زملاء المهنة، ولقد اتسعت رقعة مبادراته لتشمل أكثر من 14 بلداً منها: سوريا، مصر، الهند، فلسطين، إيران، اليمن، قطر، لبنان، المغرب، باكستان.

كما يسهم بخبرته وموهبته في تأسيس مراكز مختصة للقلب. ولعل مبادراته التطوعية جعلته يضرب رقماً قياسياً في عدد العمليات التي أجراها، فبعد وصوله لما يزيد على 16 ألف عملية توقف عن العد، لكنه لم يتوقف عن العمل والبحث.

وخلال عملياته التي تزيد على 16 ألف عملية أنقذ فيها حياة أطفال وبالغين، كان يمثل بالنسبة لفريق العمل الذي يقوده الملهم وقائد الأوركسترا الذي يحافظ على حماس وكفاءة وإبداع الفريق طوال العملية، ومهما طرأت من مفاجآت أو تحديات.

على الصعيد الشخصي، يمتاز الهليس بالحماس نحو التطوير الذاتي والاطلاع الدائم على آخر البحوث والمستجدات في مجاله، بالإضافة لسعيه لاكتساب لياقة بدنية عالية اكتسبها من الرياضة وحبه لممارسة السباحة، ليتمكن من أداء عمله الدقيق الذي تمتد ساعات عمليات الجراحة أحياناً لنحو 17 ساعة متواصلة. وهو ما يتطلب لياقة بدنية وصفاءً ذهنياً وتركيزاً عالياً. والدكتور زهير مجبول على حب الاطلاع في مجال مهنته، ولديه اهتمام كذلك بقراءة كتب التاريخ والأدب والشعر العربي الذي يحبه.

يشير الدكتور زهير إلى أن أشد المراحل حرجاً لا تأتي وقت فتح القلب أو إجراء العملية، بل في مرحلة إعادة النبض إلى القلب مجدداً. يقول: «عند إجراء عملية القلب المفتوح نقوم بتوصيل الدورة الدموية بدورة دموية خارجية، أو ما تسمى بمضخة قلب ورئة صناعية، ونقوم بإيقاف قلب المريض بصفة مؤقتة عن العمل حتى نستطيع إجراء العملية وبعد انتهاء إجراء العملية نرجع الدورة الدموية لطبيعتها»، ويضيف: «إرجاع الوظيفة إلى طبيعتها تكون أصعب اللحظات، حيث ترى القلب الذي كان ساكناً ينبض الآن بالحياة ويقوم بعملية الدورة الدموية للمريض».
لقد أحدث الهليس تطويراً لتقنيات جراحية لاستخدامها في مجال جراحة قلب الأطفال، كما أحدث نقلة نوعية في العناية المركزة بعد عملية جراحة القلب للأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم يوماً أو يومين، ما جعل هذا العمل مرجعاً لأي مركز طبي في داخل المملكة، أو طبيب قلب جديد. وشارك في تطوير علوم جراحة القلب، وأمراض القلب بالتعاون مع مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وتقلَّد الدكتور زهير الهليس عدة مناصب، فهو بروفيسور زائر في عدد من الجامعات العالمية في كندا ولبنان والهند، بالإضافة إلى كونه عضواً مؤسساً لجمعية قلب الأطفال العربية، وعضواً مؤسساً للجمعية العالمية لجراحي وأطباء قلب الأطفال المسجلة في كندا. كما قدَّم أكثر من 370 ورقة بحثية مثَّل فيها المملكة العربية السعودية في عدد من المؤتمرات، ونشر عدداً من المقالات المتخصصة المنشورة، كما أسهم في كتابة أربعة مؤلفات في مجال جراحة القلب وتقنياتها.

ونال الهليس جوائز عديدة وكُرِّم من عدة جهات، لكن أعلى هذه الاستحقاقات هو وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى عام 2007م، كما حصل على جائزة تكريم إيرانية باسم «الخوارزمي»، وجائزة البحث العلمي من شركة المراعي، وتم تعيينه كبروفيسور بالجامعة الأمريكية بكلية الطب ببيروت.

وتصنيفه عالمياً كواحد من أفضل جراحي قلوب الأطفال في العالم، جعل منه عرضة للإغراءات العديدة التي رفضها متحصناً بالوفاء للمكان والوطن. فهو -بحسب قوله- مازال يرد الدَّيْن، لوطنه ولمستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض الذي قضى فيه ثلاثين عاماً، منوهاً بالدعم الذي حصل عليه من إداريين ومسؤولين وزملاء، بينهم الدكتور فهد بن عبدالجبار المدير العام للمستشفى آنذاك، وكذلك من ساندوه في مشواره المهني وتركوا بصمة في حياته التعليمية والمهنية بدءاً من الدكتور حسين الجزائري الذي أسس أول كلية للطب في السعودية، مروراً بزملائه وانتهاءً بفريقه الذي يعمل معه.

وكان الهليس قد طالب بتأسيس مركز خليجي لعلاج العيوب الخلقية في القلب للأطفال، وكذلك سجل خليجي يضم أعداد وبيانات مرضى القلب في دول الخليج،  بسبب وجود عدد كبير من الأطفال السعوديين المصابين بعيوب خلقية في القلب، يصل إلى نحو 22 ألف طفل سعودي، جميعهم مسجلون في السجل الوطني للعيوب الخلقية في السعودية، ويتلقون العلاج والمتابعة المستمرة لحالاتهم الصحية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button