‏آخر المستجداتفنون وثقافة

جمعية “صورة” تعلن عن برنامج النسخة6 من مهرجانها التربوي لأطفال المخيمات

(كش بريس/خاص) ـ تنطلق فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية، المنظمة من قبل جمعية صورة للتراث الثقافي، خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 يوليوز 2023 بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وذلك بفضاءات مراكز التخييم : مركز التخييم الغابة الدبلوماسية (طنجة)، ومركز التخييم رأس الرمل (العرائش)، ومركز التخييم أصيلا، ومركز التخييم أزلا (تطوان).

وحسب بلاغ للجمعية توصلنا بنظير منه، فإن هذه الدورة تعد استثنائية بالنظر إلى تحقيقها لفلسفة المهرجان الرامية إلى تحقيق الانتقال بين مخيمات جهات المملكة المغربية قصد معانقة أطفال وشباب المخيمات بغية نشر الثقافة السينمائية بوصفها دعامة أساسية لترسيخ قيم تربوية رفيعة من شأنها وقايتهم ضد ما يحدث من تغيرات عاصفة في مجالات الصورة.

وستجمع هذه الدورة، يضيف نفس المصدر، ثلة من المخرجين الشباب المهتمين بالظاهرة التربوية كي يتنافسوا على جوائزه الخمسة (الجائزة الكبرى “عائشة”، جائزة لجنة التحكيم الخاصة، جائزة أحسن طفلة ممثلة، جائزة أحسن طفل ممثل، جائزة الجمهور التي يمنحها أطفال المخيمات الصيفية)، حيث يشارك في دورة هذه السنة ثلاثة  عشر (13) فيلما قصيرا من المغرب ومصر وتونس والعراق، تجمع بين الأفلام الروائية وأفلام التحريك القصيرة، وذلك في أفق تشجيع هذه العينة من الإبداع السينمائي وخلق جائزة مستقلة لها بالشراكة مع شركاء المهرجان وداعميه من المؤمنين برسالته التربوية الهادفة.

ويرأس لجنة هذه الدورة المخرج محمد الشريف الطريبق رفقة الممثلة سناء بحاج، والممثل مجيد لكرون، والفنان التشكيلي محمد الجعماطي، والأديب البشير الدامون. وتقترح هذه الدورة ندوة تربوية تحت عنوان “التربية على الصورة” بمشاركة الأساتذة الباحثين أحمد الدافري وعبد السلام دخان ومحمد عابد.

كما يكرم المهرجان خلال هذه الدورة وجوها إبداعية أسدت خدمات جليلة للطفولة المغربية، ويتعلق الأمر بكل من المخرجة المبدعة فاطمة بوبكدي والفنان الممثل ياسين أحجام، فضلا عن ثلة من الخبراء والباحثين والفنانين وعشاق السينما الذين سينشطون ورشات هذه الدورة ويتعلق الأمر بالمخرج إدريس اشويكة في ورشة الإخراج، والأستاذ عبد الله عديوي في ورشة التشخيص، والمكون في مجال التصوير خالد المعتمد، والمكون في مجال تقنية اليد الراسمة محمد بابور.

وسيلتقي أطفال وشباب مخيمات الجهة بالمخرج المبدع جيلالي فرحاتي في ماستر كلاس مؤثر ، وذلك بالنظر إلى تجربته التي ناهزت نصف قرن من العطاء في شتى مجالات الإبداع السينمائي (سيناريست، مخرج، منتج، ممثل…)، فضلا عن لقاءات مفتوحة مع ممثلين ومخرجين وكتاب معروفين من قبيل الممثل عبد اللطيف خمولي، والممثل عزيز داداس، والمخرج عبد السلام لكلاعي، والمخرج محمد العبداوي، والشاعر إدريس علوش.

وأكد منظمة المهرجان، أن التظاهرة تفَوِّتُ فرصة إطلاع الناشئة على جديد الكتب قصد ربط المشاهدة بالقراءة؛ إذ سيقدم الباحث امحمد جبرون مشروعه التربوي الهام حول تاريخ المغرب الموجه للأطفال واليافعين في لقاء سيسلط الضوء على المحطات الكبرى لتاريخ المغرب.

جدير بالإشارة أن مهرجان الفيلم التربوي لأطفال المخيمات الصيفية يعد فريدا من نوعه لأنه يذهب إلى جمهور محدد ومعروف، وذلك وفق أهداف تربوية واضحة تسعى إلى تكوين أجيال حداثية متفتحة، منخرطة في تنمية المجال المحلي، متطلعة إلى معانقة آفاق أوسع.

مع التذكير بأن حفلي الافتتاح والاختتام سيقوم بتنشيطه الإعلامية والممثلة وفاء مراس، وستتخللهما وصلات فنية مع الأطفال من تأطير الفنان والأستاذ رشيد الودغيري.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button