‏آخر المستجداتالمجتمع

بايتاس: الحكومة لم تقم باقتطاع أي مبلغ من الدعم المباشر للأسر

قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، إن تكون الحكومة لم تقم باقتطاع أي مبلغ من الدعم المباشر للأسر، مؤكدا عدم صحة ما يتم تداوله بأن هناك اقتطاعات لفائدة التغطية الصحية الإجبارية.

وأوضح بايتاس في السياق نفسه، أن الحكومة لا تقوم بأي اقتطاع، بل تصرف المبلغ المستحق لكل أسرة كما هو، موضحا أن الاقتطاع قد يكون من طرف المؤسسات التي يفتح فيها المواطنون حسابات لتسلم الدعم. مشددا على أن حوالي 3 ملايين أسرة تقدمت بطلب الاستفادة من الدعم المباشر، موضحا أن من وضع الطلب قبل 10 دجنبر قد توصل بالدعم إلا بعض الحالات التي فيها مشكل كعدم إتمام الملفات، في حين أن من تقدم بالطلب بعد 10 دجنبر وإلى غاية 31 منه سيتوصل بدعم شهرين، في نهاية يناير.

وأضاف المسؤول الحكومي أن القانون يفرض صرف التعويض للأسرة في الشهر الذي وضعت فيه طلبها، مبرزا أن الباب مفتوح للأسر من أجل تقديم طلباتها في أي وقت وسيتم دراسة الملف، وصرف الدعم للمستحقين، منبها إلى أن معالجة الكم الكبير من الملفات يتطلب وقتا.

كما شدد على أن الدعم المباشر والتغطية الصحية موضوعان منفصلان، وأن لكل منهما عتبة وشروط الاستفادة، موضحا أن كل الفئات اليوم لديها نصوص قانونية خاصة بها للاستفادة من التغطية الصحية, وأضاف أن “أمو تضامن” يكلف الدولة مبلغ 9,5 مليار درهم في سنو 2024. فيما اعتبر أن الأرقام تؤكد الإقبال الكبير للمغاربة على هذا الدعم، بما فيهم مغاربة العالم.

وأبرز بايتاس، بهذا الخصوص، أنه وإلى غاية 5 يناير الجاري توصلت المنصة المخصصة ب 16302 طلبا، 24 % منها من مغاربة العالم. مشيرا إلى أن 27% من مجموع الطلبات هم المساكن التي يتراوح سعرها بين 30 و50 مليون سنتيم، في حين أن 73% همت المساكن أقل من 30 مليون سنتيما.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button