‏آخر المستجداتبقية العالم

المغرب و11 دولة أخرى يستفيدون من التأشيرة الإلكترونية للولوج إلى السعودية

(كش بريس/خاص) ـ قررت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، إلغاء اللصاقات الخاصة بتأشيرة العمل والزيارة والإقامة، وتطبيق التأشيرة الإلكترونية للقادمين إلى المملكة من 12 دولة، من ضمنها المغرب.

وأوضحت ذات الجهة في بيان عمم على وسائل الإعلام العربية والدولية، أن إصدار تأشيرات العمل والزيارة والإقامة سيتم على أوراق A4 مزودة برمز الاستجابة السريعة، وأشارت إلى بدء تطبيق التأشيرة الإلكترونية في البعثات والقنصليات في المغرب وتركيا وباكستان واليمن والسودان وأوغندا ولبنان ونيبال وكينيا وتايلاند وفيتنام وسريلانكا.

وأشارت الهيئة إلى أنه سيتم السماح لجميع شركات الطيران بنقل المسافرين القادمين إلى المملكة العربية السعودية، حاملي تأشيرة العمل أو الزيارة أو الإقامة، في الدول الـ12، بتواريخ تطبيق القرار لكل دولة، موضحة أنه سيبدأ في تركيا يوم 16 غشت 2023.

وكانت وزارة الحج والعمرة في السعودية، قد أعلنت بداية يوليوز 2023، بدء إصدار التأشيرات الإلكترونية للعمرة، وقالت إن ذلك يأتي ضمن جهود المملكة “في تمكين المزيد من المسلمين للقدوم إلى المملكة لأداء مناسك العمرة والزيارة، وتسهيل إجراءات وصولهم إليها، بالإضافة إلى رفع جودة الخدمات المقدمة لهم”.

وفي ماي، أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن إطلاق خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول، من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد، والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة “QR”، وفقاً لما ذكرته صحيفة “الشرق الأوسط”. أوضحت الوزارة حينها أن “المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة، بتطوير آلية منح تأشيرات العمل والإقامة والزيارة”.

كما لفتت الخارجية إلى أن هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى شمل الدول التالية: “الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button