‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

لجنة المالية والتنمية الاقتصادية تناقش مشروع قانون المالية 2024

جرى يومه الثلاثاء بمجلس النواب، انعقاد اجتماع للجنة المالية والتنمية الاقتصادية، خصص لمتابعة المناقشة العامة لمشروع قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024، وذلك برئاسة محمد شوكي، رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، وحضور نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وموازاة مع الاجتماعات التي سبق أن عقدتها اللجنة والمرتبطة بالمناقشة العامة لمشروع قانون المالية رقم 55.23 تميز الاجتماع المبرمج صبيحة يومه الثلاثاء بإبداء النواب مجموعة من الملاحظات والاقتراحات انصبت حول نقط عدة كان من بينها التنويه من جهة بالدبلوماسية المغربية التي تسلك منحاها الصحيح تحت القيادة الرشيدة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، إلى جانب التأكيد من جهة أخرى على تلاحم مختلف مكونات الدولة لمواجهة آثار فاجعة زلزال الحوز.

وفي هذا السياق، تمت إثارة الانتباه إلى انسجام النموذج التنموي مع أهداف البرنامج الحكومي وتنزيلها من خلال الدعم المباشر للأسر الفقيرة والمعوزة والذي يعد محطة تاريخية غير مسبوقة ستساهم في صيانة كرامة فئات عديدة في المجتمع، في إشارة هامة من بعض النواب إلى بداية صرف الدعم المتحدث عنه خلال الأسابيع القليلة المقبلة من هذه السنة.

كما دعا بعض المتدخلين إلى مواصلة الإصلاحات الهيكلية في مختلف المجالات والقطاعات لضمان استدامة المالية العمومية، ومكافحة التضخم ودعم القدرة الشرائية للمواطنين.

وأشار رئيس اللجنة، في ختام اللقاء، إلى انعقاد اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية مساء يومه الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال المخصص لإنهاء المناقشة العامة، يليها الاستماع إلى جواب الحكومة ثم الشروع في المناقشة التفصيلية لمشروع قانون المالية رقم 55.23 للسنة المالية 2024

‏مقالات ذات صلة

Back to top button