‏آخر المستجداتقضايا العدالة

وزير العدل: أكثر من 14 ألف ملف في مواجهة الدولة يحتاج إلى التنفيذ

(كش بريس/ التحرير) ـ قال عبد اللطيف وهبي وزير العدل، إن أكثر من 14 ألف ملف في مواجهة الدولة يحتاج إلى التنفيذ. مشيرا إلى أن المبالغ المالية المنفذة تتجاوز مليار و19 مليون درهم، لافتا أنه بالنسبة للجماعات الترابية تصل عدد الملفات التي تحتاج إلى تنفيذ إلى 2478 ملفا، والمؤسسات والمقاولات العمومية 5153 ملفا، ومصالح الدولة 3708 ملفا.

وأكد وهبي، خلال حديثه عن تنفيذ الأحكام القضائية بجلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، على أنه تم تنفيذ حوالي 818 ملفا بقيمة 120 مليون درهم بمحاكم فاس لوحدها، وفي المحكمة الإدارية بأكادير 420 ملفا بمبلغ 40 مليون درهم، والمحكمة الإدارية بالدار البيضاء 420 ملفا بمبلغ يصل إلى حوالي 49 مليون درهم، والمحكمة الإدارية بالرباط 1066 ملفا بمبلغ 631 مليون درهم، والمحكمة الإدارية بمراكش 858 ملفا بمبلغ حوالي 92 مليون درهم.

وأورد المسؤول الحكومي، أن وزارة العدل تملك تصورا حول إشكالية تنفيذ الأحكام القضائية وستطرحه على رئاسة الحكومة، مشيرا إلى بعض القضايا ، خصوصا ما يتعلق بالتعويضات التي تطرح في مواجهة الدولة، لأن هذه الأخيرة لا تحضر سوى في 40 في المائة من الملفات التي تروج ضدها في المحاكم الإدارية، و 60 في المائة المتبقية لا يمثلها أي محامي.

وأكد وهبي إلى أن مصالح الوزارة تفكر أن تضع في المحاكم الإدارية النيابة العامة عوض المفوض القضائي فقط، لأن النيابة العامة تدافع عن الدولة والمجتمع، والمحاكم الإدارية تصدر أحكام تتعلق بأموال الدولة والمجتمع، مشيرا أن وظيفتها ستكون متابعة الملفات.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Back to top button