‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

وفد فلسطيني يزور المغرب لحضور احتفالات اليوبيل الفضي لبيت مال القدس

قام وفد من المرجعيات الدينية الاسلامية والمسيحية، ورؤساء جامعات بالقدس وغزة، وأكاديميين ومدراء مؤسسات اجتماعية واقتصادية وفنانين وأدباء وإعلاميين يوم أمس الاثنين بزيارة للمملكة المغربية، امتدت لأربعة أيام (19-23 يناير 2023.

وحضر وفد الشخصيات المقدسية احتفالات وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة العاهل المغربي الملك محمد السادس، يوم الاثنين 20 يناير 2023 حفل افتتاح فعاليات اليوبيل الفضي، التي تنظمها الوكالة على مدى العام 2023، تحت الرعاية الملكية السامية تحت شعر: “انطلاقة جديدة لترسيخ مكانة القدس وطابعها الديني والحضاري”.

وتحدث الشيخ الدكتور عكرمة صبري، رئيس الهيئة الاسلامية العليا باسم وفد القدس، مُعبرا عن شكر أهل المدينة ومؤسساتها للمملكة المغربية، ملكا وحكومة وشعبا، على تضامنهم المبدئي والثابت مع أشقائهم في القدس، وهو الترابط الذي يمتد عبر تاريخ وجود المغاربة في القدس لما يزيد عن ألف عام.

كما تحدث الدكتور خليل أبو فول باسم وفد جامعة الازهر وكلية الملك الحسن الثاني في غزة، مذكرا بقوافل المساعدات الانسانية والإغاثية والطبية المغربية والمستشفيات الميدانية، التي وصلت بعد أولى أيام العدوان على القطاع في سنوات 2009 و 2012 و 2014، وغيرها.

وتُوج هذا التضامن بتشييد صرحين اجتماعيين يرمزان للحضور المغربي في غزة وهما: مستشفى القدس، التابع للهلال الاحمر الفلسطيني، وكلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية في بيت حانون، التي أعيد بناؤها بالكامل بتمويل من المال الخاص لجلالة الملك محمد السادس.

قبل ذلك شارك الوفد الفلسطيني في أشغال اللقاء التشاوري مع المؤسسات المقدسية المنعقد في مقر الوكالة صبيحة الجمعة (20 يناير 2023) في موضوع: أي نموذج للتنمية المستدامة في القدس؟

كما شارك الوفد يوم السبت 21 يناير 2023 في أشغال منتدى الفرص لتحديث المنظومة الادارية لوكالة بيت مال القدس، وشهدوا توقيع اتفاقية شراكة مع وكالة التنمية الرقمية بالمملكة المغربية، التي ستواكب بيت مال القدس في برنامج يهم ترشيد موارد الادارة وتسيير المشاريع باستثمار التكنولوجيا الرقمية.

من جهة أخرى، قام الوفد يوم الاحد 22 يناير 2023 بزيارة لمدينة فاس، العاصمة العلمية للمملكة المغربية، تعرفوا خلالها على معالم المدينة التي تربطها اتفاقية توأمة مع القدس.

ويوم الاثنين 24 يناير 2023 يجري الوفد لقاءات بمقر البرلمان المغربي بغرفتيه، ويزور ضريح محمد الخامس للترحم على الروحين الطاهرتين للملك محمد الخامس وللملك الحسن الثاني، الذي كان له الفضل في عدد من المبادرات الداعمة للقضية الفلسطينية، ومنها مبادرة إحداث منظمة المؤتمر (التعاون) الاسلامي، التي انبثقت عنها لجنة القدس وذراعها الميدانية وكالة بيت مال القدس الشريف.

كما يزور الوفد الحرم الجامعي لكلية العلوم الاقتصادية والقانونية، التابعة لجامعة محمد السادس بمدينة سلا الجديدة (ضواحي الرباط) للتعرف على أهم المسالك العلمية والاكاديمية التي تقدمها الجامعة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والعلوم الانسانية والاجتماعية.

من جهة اخرى، كان للوفد لقاءات ثنائية مع مسؤولي بيت مال القدس، بينما كانت لوفد جامعة غزة لقاءات مع عدد من القطاعات الحكومية والمؤسسات الجامعية لتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، من بينها معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وجامعة الحسن الثاني- عين الشق بالدارالبيضاء.

واستثمر الوفد الفلسطيني حضوره بالرباط لزيار معرض ومتحف السيرة النبوية بمقر الايسيسكو ، وقام أعضاؤه بأنشطة إعلامية وساهموا في ندوات وبرامج تلفزية وإذاعية، على القنوات المغربية والعربية المعتمدة في المغرب.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button