‏آخر المستجداتتمازيغت

أساتذة الأمازيغية يرفضون قرار إلغاء نتائج المادة من تقييم الدورة الأولى ‎‎

(كش بريس/ منير محسن) ـ وجهت التنسيقية الوطنية لأساتذة الأمازيغية، انتقادات لاذعة لمسؤولي الإدارات التعليمية بالمديريات،بعد خطوة عدم إدراج نقطة مادة اللغة الأمازيغية ضمن نتائج الدورة الأولى بالنسبة للأساتذة الممتنعين عن تسليم النقط.

وأكدت الانسيقية، على أن نتائج بعض المديريات صدرت دون إدراج نقطة المادة، معبرة عن رفضها توصيفها بب”الثانوية” و”غير المعممة”.

ودعت التنسيقية، في بيان اطلعت “كش بريس” على نظير منه، جميع أساتذة اللغة الأمازيغية إلى الالتفاف حول التنسيقية والتصدي للتراجعات والانتهاكات التي تمس المادة، مؤكدة على منح التمييز الإيجابي لفائدة اللغة الأمازيغية، “نظراً لما لحقها من حيف وإقصاء امتد لعقود من الزمن”، و”اعتماد الأمازيغية كلغة تدريس لمواد أخرى ممتدة ذات صلة بالتاريخ والثقافة الأمازيغيين”.

وأكدت الجهة المذكورة، رفضها الشديد “تهديد الأساتذة بالتراجع عن اعتماد مادة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية في حال عدم إدراج النقط، وذلك لدفعهم إلى التراجع عن خطوتهم التصعيدية، مؤكدة على المشاركة في تعليق مسك النقط الذي تخوضه تنسيقيات تعليمية عديدة”.

جدير بالذكر، فإن عدد الأساتذة المتخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية يبلغ 1200، كما أن عدد المدارس التي تُدرس فيها الأمازيغية لا تتجاوز 1900 مدرسة، حسب الأرقام الرسمية للوزارة الوصية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button