‏آخر المستجداتالمجتمع

أطباء القطاع العام يتضمامنون مع طلبة الطب ويدعون الحكومة إلى تحكيم العقل

(كش بريس/خاص) ـ أعلنت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، عن تضامنها المبدئي مع نضالات الطلبة بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، داعيا القطاعات المعنية إلى تحكيم العقل والحكمة وإيجاد حل سريع للملفات العالقة في القطاع.

وطالبت نقابة الأطباء القطاع العام بتأسيس جبهة وطنية صحية موحدة لحماية الوضعية المهنية ومكتسبات موظفي القطاع العمومي الصحي كأولوية تفرضها “خطورة” المرحلة الحالية. محذرة الحكومة إلى عدم الانسياق إلى الحسابات السياسوية وإلى التحلي بالجدية المطلوبة في التعاطي مع متطلبات المرحلة و خصوصا انتظارات المواطن المغربي لنظام صحي يلبي حاجياته الأساسية.

كما وحذرت الهيئة النقابية الحكومة مما وصفته بـ”مغبة التلاعب بمصير آلاف الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان بالقطاع العام ويخبرها أن غضب طبيب القطاع العام وشيك”. معلنة رفضها أي اتفاق لا يتضمن الحد الأدنى من حقوقهم ومطالبهم لحفظ كرامة الطبيب سواء المعنوية أو المادية.

وعبرت النقابة عن أسفها من عدم توقيع الحكومة الاتفاق العام المتعلق بإصلاح قطاع الصحة وبموظفي القطاع الصحي العمومي، وعدم التفاعل مع ملاحظاتها ومطالبها.

وجدير بالإشارة أن طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة قد اعلنوا مؤخرا عن تنظيم “مسيرة الصمود” يوم 25 أبريل وذلك احتجاجا على ما اعتبروه “استمرارا لمسلسل التصعيد والانتهاكات الحقوقية التي تطالهم”.

وهي الخطوات التصعيدية الجديدة، منذ يداية الموسم الجامعي الحالي احتجاجات واسعة النطاق للمطالبة بإصلاح تكوينهم، وهي الاحتجاجات التي ووجهت بـ”حملة قمعية” من طرف وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button