‏آخر المستجداتفنون وثقافة

أطروحة دكتوراه للباحث عبد الصمد فاضل تناقش النظرية الواقعية وطبيعة العلاقات الدولية

(كش بريس/خاص) ـ احتضنت كلية العلوم القانونية والاجتماعية والاقتصادية بمراكش أطوار مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه تقدم بها الطالب الباحث عبد الصمد فاضل، تحت عنوان “النظرية الواقعية وطبيعة العلاقات الدولية” تحت إشراف الدكتور محمد نشطاوي أستاذ العلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية بمراكش.
حاولت هذه الأطروحة تبسيط النظرية الواقعية، على نحو يسير ، يمكن المهتمين بالشق النظري للعلاقات الدولية من الوصول السلس لفهم التفاعلات الدولية. كما حاولت الدراسة تقييم النظرية الواقعية وقدرتها على مواجهة التحديات الكبرى التي تطرأ داخل المنتظم الدولي.
وخلصت الأطروحة إلى أن بروز مجموعة من الفاعلين الجدد داخل النظام الدولي إلى جانب الدول، ليس معيارا للتقليل من أهمية النظرية الواقعية، حيث أن الواقعية لا تنكر بروز فاعلين جدد ، لكنها تتشبث بالدور البارز والرئيسي للدولة، وتضيف الدراسة أن حتمية الصراع قاعدة ثابتة ومستمرة، وأن القوى العظمى تسعى جاهدة للبقاء في الريادة ولا ترغب في التراجع عن مكانتها القيادية، وأن بروز الصين كقوة عظمى سيكون له تأثير كبير على مختلف المجالات، فقوة الصين إلى جانب قوة الولايات المتحدة الأمريكية سيمثل تحديا للقوتين في كل المجالات الحيوية، وخصوصا الاقتصادية منها والمالية والعسكرية.
هذا وناقش الباحث أطروحته أمام لجنة علمية تكونت من الأستاذ إدريس لكريني رئيسا، والأستاذ محمد نشطاوي مشرفا، والأستاذ محمد زهراوي مقررا، والأستاذة انتصار بن صبيح مقررة، والأستاذة مريم محرز مقررة، والأستاذ الحسين شكراني عضوا، وقد نال الطالب الباحث صفة دكتور في القانون العام والعلوم السياسية بميزة مشرف جدا مع التوصية بالنشر.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button