‏آخر المستجداتالمجتمع

إحداث تنسيقية وطنية لدكاترة الجامعات الموظفين للدفاع عن مطلب تغيير الإطار إلى أستاذ باحث

في مبادرة هي الأولى من نوعها، أقدم عدد من الموظفين الحاصلين على الدكتوراه بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على تأسيس تنسيقية بغرض الدفاع عن مطلب تغيير الإطار لأستاذ باحث، من أجل الولوج إلى الجامعة وسد الخصاص المسجل في الموارد البشرية، وكذا المساهمة في تعزيز دور وخبرة الموظفين الدكاترة للعمل القطاعي.

وتطالب التنسيقية بإحداث إطار أستاذ باحث له نفس مسار أستاذ التعليم العالي مساعد، وذلك بشكل تلقائي وبدون شروط مسبقة، ودعت الحكومة والوزارة المعنية إلى الاستجابة لمطلبها.

هذا وجرى تأسيس الإطار الجمعوي الجديد يوم السبت 16 أبريل 2022 بحضور ومشاركة موظفات وموظفي الوزارة من مختلف الجامعات المغربية والإدارة المركزية، الذين اقترحوا أرضية للنقاش، من أهم عناصرها، أهداف ومبادئ ومقررات الجمع العام التأسيسي، وكذا انتخاب مكتب وطني للتنسيقية، يمثل كل الجامعات بالمملكة.

ووفق مخرجات الجمع العام، هنأ المؤتمرون “جميع الدكاترة الموظفين العاملين بوزارة التعليم التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الإنجاز للدفاع عن حقوقهم المشروعة”؛ داعيا “كل المعنيين بهذا الملف إلى الالتفاف حول إطارهم “التنسيقية الوطنية للدكاترة الموظفين العاملين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار” من أجل العمل على الدفاع عن حقوقهم بجميع الوسائل المشروعة؛”.

وطالب المجتمعون أيضا “الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالاستجابة الفورية لمطلب التنسيقية، وذلك بتمكين جميع الدكاترة الموظفين بالوزارة من حقهم العادل والمشروع في حصولهم على إطار أستاذ باحث بشكل تلقائي وبدون شروط مسبقة”.
مناشدا “كافة الإطارات النقابية والهيآت السياسية والحقوقية وجمعيات المجتمع المدني لدعم التنسيقية ومؤازرتها في مختلف المحطات والنضالات التي ستقررها مستقبلا”. 

‏مقالات ذات صلة

Back to top button