‏آخر المستجدات‏تكنولوجيا و ميديا

ابتكار”حبة ذكية” تساعد الأطباء في تحديد مشاكل الجهاز الهضمي

(كش بريس/وكالات) ـ نشر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، دراسة جديدة، حول توصل علماء لابتكار “حبة ذكية” تساعد الأطباء في تحديد مشاكل الجهاز الهضمي.

وحسب الدراسة، التي نشرتها صحيفة “اندبندنت البريطانية” فإن مستشعراً قابلاً للابتلاع ويمكن مراقبته أثناء تحركه عبر الجهاز الهضمي يمكن أن يساعد في تشخيص اضطرابات الجهاز الهضمي. وهذا يشمل حالات مثل الإمساك، ومرض الجزر المعدي المريئي (حيث يتسرب الحمض من المعدة إلى المريء) وخزل المعدة (حيث يمر الطعام عبر المعدة ببطء أكثر مما ينبغي).
وحسب الصحيفة المذكورة، فإن المستشعر الصغير يعمل عن طريق اكتشاف المجال المغناطيسي الناتج عن بكرة كهرومغناطيسي موجود خارج الجسم، مؤكدة في السياق ذاته، على أن قوة المجال تختلف باختلاف المسافة من البكرة، وبالتالي يمكن حساب موضع المستشعر بناء على قياسه للمجال المغناطيسي.
هذا واستخدم المهندسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا لتتبع المستشعر أثناء تحركه عبر الجهاز الهضمي للخنازير، مبرزين أن مثل هذا الجهاز يمكن أن يوفر بديلا للإجراءات الأكثر توغلا في البشر، مثل التنظير الداخلي، الذي يستخدم حاليا لتشخيص اضطرابات الحركة.
ويأمل الباحثون في أن يستخدم المرضى الحبوب القابلة للابتلاع في منازلهم، وأن يتم استخدامها بدلا من الإجراءات الجراحية الأكثر توغلا.
كما أنه تضيف نفس المعطيات الواردة بالتقرير أن اضطرابات يمكن أن تحدث حركية الجهاز الهضمي في أي جزء من الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى فشل حركة الطعام في الجهاز الهضمي. وعادة ما تُستخدم الأشعة السينية أو التصوير أو القسطرة لتشخيص الحالات المرضية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button