‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

اختيار الأنثروبولوجي المغربي سكونتي عضوا بمركز دولي لليونسكو بالشارقة

(كش بريس/ خاص) ـ اختير الدكتور أحمد سكونتي، أستاذ الانتروبولوجيا بالمعهد الوطني لعلوم الاثار والتراث والخبير في التراث اللامادي، عضوا بالمجلس الإداري للمركز الدولي لبناء القدرات في مجال التراث الثقافي غير المادي في الدول العربية، وهو مركز من الفئة الثانية تحت رعاية اليونسكو.

ويهتم المركز المذكور التابع لليونسكو، بتقوية قدرات دول الشرق العربي وشمال افريقيا في مجال صون التراث الثقافي غير المادي في إطار اتفاقية 2003.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، قد وقعت اتفاقية لإنشاء المركز الدولي لبناء القدرات في مجال التراث الثقافي غير المادي بالدول العربية في إمارة الشارقة، مع دولة الإمارات، وذلك بهدف تعزيز اتفاقية عام 2003 لحماية التراث الثقافي غير المادي والمساهمة في تنفيذها بالدول العربية وتعزيز القدرات المؤسسية لحماية التراث الثقافي غير المادي في الدول العربية.

ويعتبر أحمد سكونتي من أبرز المساهمين محليا ووطنيا ودوليا في صون وتعزيز التراث الثقافي غير المادي. فقد شارك باسم المملكة المغربية في صياغة اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي لسنة 2003. كما ساهم في إعداد ملفات العديد من عناصر التراث الثقافي غير المادي المعترف بها تراثا للإنسانية وترأس هيئة التقييم التابعة للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي مرتين في 2015 و2017.

ويدرس أحمد سكونتي الأنثروبولوجيا والتراث الثقافي بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، وله مؤلفات ودراسات علمية نشرت وطنيا ودوليا.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button