‏آخر المستجداتقضايا العدالة

افتتاح السنة القضائية الجديدة: حصة كل قاض من القضاة المكلفين بإصدار الأحكام ناهزت 1700 قضية لكل قاض

أكد محمد عبد النباوي الرئيس الأول لمحكمة النقض الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم الاثنين، على أن ارتفاع وتيرة القضايا بالمحاكمة يتجاوز قدرات القضاة، وهو إشكال بات يتطلب إيجاد الحلول المناسبة، حسب قوله.

وأوضح المسؤول القضائي خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة أن مطلب الزيادة في عدد القضاة مطلب آني وأكيد، تقتضيه الإحصائيات، ولاسيما أن حصة كل قاض من القضاة المكلفين بإصدار الأحكام، ناهزت 1700 قضية لكل قاض، أي بمعدل حوالي 7 أحكام في كل يوم عمل (250 يوم)، مشيرا إلى أن هذا المعطى مرتبط فقط بالأحكام النهائية دون التمهيدية، ولا باقي المقررات والإجراءات الأخرى التي يتخذها القضاة.
وأبرز عبد النباوي، في ذات السياق، أن مطلب الرفع من عدد القضاة، تفرضه ظروف أخرى، وفي مقدمتها اعتزام افتتاح 14 محكمة جديدة، بعضها أصبح جاهزاً، بالإضافة إلى الحاجة لتفعيل حوالي 23 مركزاً للقاضي المقيم من بينها 15 مركزاً قضائيا تَمّ إحداثها مؤخراً.
مشددا في الوقت ذاته، على ضرورة تعويض القضاة الذين يحذفون من الأسلاك بسبب انتهاء مدة خدمتهم أو لأسباب أخرى (أكثر من 100 قاض كل سنة)، فضلاً عن تدارك الخصاص الذي تعاني منه المحاكم حالياً، ومواكبة ارتفاع عدد القضايا الرائجة بالمحاكم، الذي يوازي زيادة حوالي 10 % كل سنة.
وأضاف عبد النباوي، أنه ورغم المجهودات المبذولة لتدارك النقص في عدد القضاة، فإن الوضع الراهن الذي ينتظر أن يستمر خلال سنتي 2023 و2024 والذي يتسم بارتفاع عدد النزاعات المعروضة على المحاكم والنقص العددي للقضاة، لا يخدم فعالية العدالة، التي تتطلب إصدار أحكام عادلة وفي أجل معقول.
مؤكدا على أن هاتين مهمتين تصبِحان من الصعوبة بمكان إذا لم يكن عدد الأطر القضائية متلائما مع عدد الملفات المعروضة على القضاء، لأن تحقيق تلك الغايات يقتضي توفير الوقت اللازم لدراسة كل قضية، لتحظى بالعناية الكاملة وتنال نصيبها من الأهمية في البحث والدرس، في حين أن جودة الأحكام تتأثر بكثرة عدد القضايا وبالضغط الكمي للملفات.
وقال المسؤول القضائي أن محاكم المملكة تعج بقضايا كان يمكن الفصل فيها خارج النظام القضائي عن طريق الوسائل البديلة، ولاسيما القضايا غير النزاعية مثل إثبات الحال أو توجيه الإنذار والمعاينات وما في حكم ذلك، كما أن بعض النزاعات البسيطة، يمكن حلّها خارج المحاكم، سواء في المادة الزجرية أو المدنية عن طريق وضع آليات تحكيمية وعدالة تصالحية محفزة للأطراف.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button