‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

“الأعلى للحسابات” يفضح الأحزاب والنقابات: عليها أن ترجع 28 مليون درهم لخزينة الدولة

(كش بريس/خاص) ـ كشف المجلس الأعلى للحسابات، أن إجمالي الأموال الواجب إرجاعها، من قبل الأحزاب السياسية والمركزيات النقابية تناهز 28 مليون درهم، مؤكدا على أن هذه الهيئات لا تزال مطالبة بإرجاع الأموال غير المستحقة التي حصلت عليها برسم الدعم المقدم لها في هذه الانتخابات.

وأبرز المجلس الأعلى للحسابات في تقارير حول انتخابات مجلسي النواب والمستشارين والجماعات الترابية، أن 15 حزبا لا يزال مدينا للدولة، برسم مساهمتها في تمويل الحملات الانتخابية للأحزاب، وتتراوح هذه المبالغ الواجب إرجاعها، بين مبالغ لم يتم استعمالها، أو لم يتم تبرير صرفها طبقا للغايات التي منحت من أجلها، أو لم يتم الإدلاء بشأن صرفها بالمستندات والوثائق المثبتة المطلوبة.

ووفق المصدر ذاته، فإن اللائحة المعلن عنها من قبل المجلس الأعلى، تضم أحزاب التجمع الوطني للأحرار، المطالب بإرجاع حوالي 83 ألف درهم من الأموال العامة غير المستحقة، إضافة إلى حزب الاستقلال المطالب بإرجاع أزيد من 35 ألف درهم، والحركة الشعبية المطالب بإرجاع أزيد من 207 آلاف درهم، وحزب الاتحاد الدستوري الذي لا يزال على عاتقه مبلغ 330 ألف درهم.

كما تضم لائحة الأحزاب اتي لم ترجع ما على عاتقها من أموال دعم الحملات الانتخابية، كلا من حزب الإصلاح والتنمية (حوالي 567 ألف درهم)، والمجتمع الديمقراطي (أزيد من 411 ألف درهم)، والديمقراطيون الجدد (أزيد من 193 ألف درهم)، والبيئة والتنمية المستدامة ( حوالي 138 ألف درهم)، وجبهة القوى الديمقراطية (حوالي69 ألف درهم)، الوحدة والديمقراطية ( حوالي 49 ألف درهم).

وفي آخر اللائحة تأتي أحزاب الأمل (حوالي 36 ألف درهم)، والمؤتمر الوطني الاتحادي (32 ألف درهم)، والطليعة الديمقراطي الاشتراكي (أزيد من 11 ألف درهم)، والنهضة والفضيلة (حوالي 10 آلاف درهم)، ثم الاشتراكي الموحد (3 آلاف درهم).

وبخصوص أموال الدعم الواجب إرجاعها على خلفية انتخابات مجلس المستشارين، والمقدرة بـ4 ملايين و511 ألف درهم، فقد ذكر المجلس أن الأمر يتعلق بأحزاب الاستقلال (980 الف درهم)، والحركة الشعبية (270 ألف درهم)، والإصلاح والتنمية (120 ألف درهم)، وجبهة القوى (حوالي 8 آلاف درهم)، و(الحركة الديمقراطية الاجتماعية (3500 درهم). كما يهم الأمر نقابات الاتحاد المغربي للشغل (2,5 مليون درهم)، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (أزيد من 407 آلاف درهم)، والفيدرالية الديمقراطية للشغل (حوال 241 ألف درهم).

ويفيد تقرير المجلس، أن أكبر الأموال التي لا تزال على عاتق الأحزاب حصلت عليها في انتخابات الجماعات الترابية، حيث تقدر قيمة الأموال غير المستحقة بـ21 مليونا و704 آلاف درهم، ويوجد على رأس الأحزاب إياها كل من حزب الاستقلال (13 مليونا و150 ألف درهم)، والحركة الشعبية (4 ملايين و920 ألف درهم)، والعدالة والتنمية (2 مليون و891 ألف درهم)، والاتحاد الدستوري (273 ألف درهم)، والتجمع الوطني للأحرار (208 آلاف درهم)، وأحزاب الإصلاح والتنمية والوحدة والديمقراطية وجبهة القوى والنهضة والفضيلة والمؤتمر الوطني الاتحادي والأمل والبيئة والتنمية المستدامة (حوالي 263 ألف درهم مجتمعة).

‏مقالات ذات صلة

Back to top button