‏آخر المستجدات‏لقاء خاص

الأكاديمي العراقي د. نديم العبدالله ضيفا على قناة KECHPRESSE.COM

أجرت “كش بريس” حوارا تخصصيا (تبثه قناتنا قريبا)، مع الأكاديمي العراقي المقيم بلندن، الدكتور نديم العبدالله، رئيس مركز الدراسات الانكلوعراقية، وعضو المعهد اللغوي ببريطانيا.

وجاءت المقابلة الإعلامية، على هامش أشغال الندوة الدولية في نسختها الرابعة، لمسلك تكوين أطر الإدارة التربوية، التي أقيمت بمراكش، تحت عنوان “التقييم المؤسساتي ورهان إصلاح الإدارة التربوية”، تحت شعار “مشروع المؤسسة المندمج رافعة لقيادة التغيير”أيام 22/21/20 ماي 2022.

وتناول الحوار قضايا التعليم في البلدان العربية، وإشكالياتها الكبرى، إن على المستوى المنهاجي التنظيمي، أو البيداغوجي التربوي. مذكرا بالتشابهات الفنية والتدبيرية، التي تعانيها المنظومات.

وتحدث الدكتور نديم العبدالله، عن أهم مراحل تشكل الوعي بقيمة تأطير النقاش، وأبعاده الراهنة والتحديثية، مؤكدا على أن الهويات التعليمية في البلدان العربية، تنزاح عن أفق انتظارات الاصلاح وتداعياته على التنمية والإنسان.

وقال نديم إن الجوانب الأقدر على ترسيح هدفية الوعي بالإصلاح، هي النظر بالشمولية العقلانية، حيث تتسع دوائر التكامل بين كل الآليات المحفزة، من البنى التحيتية إلى الموارد البشرية، إلى المناهج التربوية ..

وأضاف الباحث العراقي، في سياق حديثه، عن اللغة ودورها في تنمية المعارف، أن الإنجليزية لغة منتشرة، تختزل تفوقها الاعتباري انطلاقا من ترسيح أنماط تعلماتها، وأيضا من الإنتاج المعرفي الفكري التداولي، إلى تأثيراتها الأفقية والعمودية في التعلمات المدرسية والجامعية.

ولم يخف العبدالله قلقه من استمرار حشد المخططات والاستراتيجيات، في بوثقة إعادة تدوير إصلاحات في عقل التعليم، حيث إنها لا تأتي بنتائج ملموسة، ومنزلة على أرض الواقع، داعيا إلى تحديد أفق جديد للتحول نحو قضية، تعتبر ركيزة أساسية للنهضة والتقدم ..

قريبا تلتقون مع الحلقة إياها، من برنامج “لقاء خاص” على KECHPRESSE.COM

‏مقالات ذات صلة

Back to top button