المجتمع

التعليم: 229 ألفا و231 مترشحة ومترشحة من الأحرار لامتحانات البكالوريا 2022

بلغ 229 ألفا و231 مترشحة ومترشحة من الأحرار لامتحانات البكالوريا هذا الموسم. أرقام صرح بها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، جوابا عن سؤال كتابي لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في مجلس المستشارين.

وقالت الوزارة الوصية على أن إدخال عدد من التعديلات على شروط ترشيح الأحرار لامتحانات البكالوريا، خاصة عدم قبول ملفات المتغيبين عن دورة من الدورات الماضية بدون مبرر مقبول إلا بعد انصرام سنتين، بتسجيل نسبة غياب مرتفعة في صفوف هذه الفئة منذ سنة 2010. مؤكدة على أن التعديلات التي طالت شروط ترشيح الأحرار لامتحانات البكالوريا تهدف إلى الاحتفاظ بالترشيحات الجادة وتوفير التأطير والمواكبة اللازمة لتمكين أكبر نسبة ممكنة منهم من الحصول على شهادة البكالوريا.

ووفق ذات المصدر، فإن نسب الحضور للاختبارات ارتفعت منذ إدخال تلك التعديلات، حيث وصلت 67 في المائة سنة 2020 مقابل 44.41 في المائة سنة 2014. كما ارتفعت نسبة النجاح، التي لم تكن تتعدى 22.43 في المائة سنة 2011، إلى 56.51 في المائة سنة 2021.

وقالت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن المترشحين الأحرار تم تمكينهم من ببريد إلكتروني على غرار المترشحين المتمدرسين؛ وذلك لتزويدهم بمختلف الوثائق التأطيرية للاستعداد الاختبارات، كالأطر المرجعية ودليل المترشح ومواضيع السنوات السابقة وكذا الإنجازات النموذجية للسنوات الماضية.

ولم يفت الوزارة الإشارة أن المترشحين الأحرار يتم تمكينهم من اجتياز الاختبارات في الظروف نفسها، وبنفس شروط الإجراء والتصحيح المطبقة بالنسبة للمترشحين المتمدرسين. كما يتم تمكين الموجودين منهم في وضعية إعاقة من نفس فرص تكييف المواضيع وتكييف ظروف الإجراء والتصحيح.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button