‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

التوفيق: تحديد سن الحجاج في أقل من 65 سنة “قرار سيادي للمملكة العربية السعودية”

 قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق، اليوم الإثنين، إن تحديد سن الحجاج هذا الموسم في أقل من 65 سنة “قرار سيادي للمملكة العربية السعودية ويشمل العالم الإسلامي بأكمله”.

 وأبرز السيد التوفيق في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “حرمان الأشخاص فوق 65 سنة من أداء شعائر الحج لهذه السنة” تقدم به الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، أنه من المعروف أن فئة كبار السن تعتبر أكثر هشاشة وعرضة للتأثر بالوباء، مبرزا أنه على هذا الأساس تقرر تحديد سن أداء مناسك الحج هذا العام في 65 سنة.

 وردا على سؤال شفوي آخر حول “الاستعدادات المتخذة لإنجاح موسم الحج لسنة 1443” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أشار الوزير إلى أن اللجنة الملكية للحج اجتمعت مرتين بمجرد الإعلان عن استئناف تنظيم الحج، حيث جرى إعلامها بحصر عدد الحجاج في 45 في المائة من الحصة، وبوجوب أن تقل سن المرشحين عن 65 سنة مع شرط تلقي جرعتين من لقاح كوفيد-19 وإجراء فحص قبل السفر.

 وأوضح أنه مباشرة عقب الاجتماع الأول، تم إيفاد لجنة من الوزارة إلى الديار المقدسة حيث عقدت اجتماعات مع الجهات السعودية المتدخلة، مشيرا إلى أن الوزارة توصلت من الجهات المكلفة بالحج بمعلومات حول كلفة الخدمات الأساسية والإضافية.

 وأضاف أن الوزارة اتفقت مع شركة الخطوط الملكية المغربية على الاحتفاظ بأسعار 2019، كما تم التعاقد حول الإسكان في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مؤكدا أن الوزارة بصدد القيام بالترتيبات الخاصة في هذا الشأن.

 وأفاد السيد التوفيق بأنه من المرتقب أن تنطلق الرحلة الأولى للحجاج في 19 يونيو المقبل وتستمر رحلات الذهاب إلى غاية 3 يوليوز، بينما يتوقع أن تبدأ الرحلة الأولى في مرحلة العودة يوم 15 يوليوز المقبل.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button