‏آخر المستجداتفنون وثقافة

المخرج محمد اوماعي يعرض فيلمه التربوي الجديد “صمت التوحد”

(كش بريس/خاص) ـ في التفاتة نبيلة من المخرج التلفزيوني والسينمائي محمد اوماعي، يعرض نادي التفتح الفني بالثانوية التأهيلية الرحالي الفاروق بمراكش، الإطلالة ما قبل الأولى للفيلم التربوي”صمت التوحد” بقاعة العروض بالمركب الثقافي الداوديات، وذلك يوم الجمعة 31 مارس 2023 على الساعة الثالثة بعد الزوال.

ويأتي عرض فيلم “صمت التوحد” للمخرج محمد اوماعي، في إطار التعريف بقضايا الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، خصوصا منهم الذين يعانون من مرض اضطراب طيف التوحد ، وهو عبارة عن حالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي. كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك.

الفيلم التربوي “صمت التوحد” بناء درامي شديد الارتباط بالتوجهات السلوكية للأفراد المصابين به، في تفاعل مع امتداداته النفسية والأسرية، التي تشكل حافزا للتغيير الإيجابي نحو إيجاد ممكنات بيداغوجية تواصلية وتحسيسية.

وكان المخرج محمد اوماعي قد كتب في إحدى تدويناته في الفيس بوك، أن غرضه من إنجاز هذه الأنواع من الأفلام، هم “المساهمة في نشر الوعي السينمائي وتطوير مهارات وقدرات التلاميذ” كما أنه بالمناسبة “تم تنظيم ورشة في كتابة السيناريو حول موضوع التوحد، والتعريف باللغة السينمائية والتقطيع التقني مدتها ثلاثة حصص وذلك بثانوية الرحالي الفاروق بمراكش. وتتوجت هذه الورشة بتصوير فيلم قصير (صمت التوحد) وكانت للمشاركين فرصة للتعرف والتقرب من عملية الإخراج”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button