‏12 ‏جهة‏أخبار وطنية

المناظرة الجهوية العاشرة بجهة الرباط -سلا – القنيطرة.. النموذج الجديد للجامعة المغربية

ترأس السيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، و السيد محمد اليعقوبي، والي الجهة، و السيد رشيد العبدي، رئيس مجلس الجهة، يومه السبت 28 ماي 2022، أشغال المناظرة الجهوية العاشرة بجهة الرباط -سلا – القنيطرة، لبلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030)

و خلال الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة، أشار السيد الوزير على أن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار، يهدف إلى النهوض بالدور المحوري للجامعة كرافعة لتسريع وتيرة التنمية الشاملة لبلادنا، وتعزيز إشعاعها القاري والدولي، تحت القيادة المستنيرة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و أكد السيد عبد اللطيف ميراوي، على أن الرهانات الحالية والمستقبلية، التي تطرحها التحولات الهيكلية للسياق الوطني والدولي، تستدعي ضرورة إعداد رأسمال بشري مؤهل وتطوير القدرات في مجال البحث العلمي والابتكار، بغية تعزيز تنافسية الاقتصاد الوطني و تقوية الرابط الاجتماعي.

وتكريسا للبعد الجهوي للاختيارات التنموية لبلادنا، شدد السيد الوزير، على أن النموذج الجديد للجامعة المغربية يصبو إلى إرساء أسس عدالة مجالية فعلية ترتكز على رؤية واضحة تأخذ بعين الاعتبار التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها الجهات والأقاليم. وهو ما يتطلب إرساء أقطاب جامعية مندمجة تستجيب للأولويات التنموية وتساهم في تعبئة وتثمين الامكانات الواعدة التي تزخر بها المجالات الترابية.

وتكريسا للبعد الجهوي للاختيارات التنموية لبلادنا، أوضح الوزير أن النموذج الجديد للجامعة المغربية يصبو إلى إرساء أسس عدالة مجالية فعلية ترتكز على رؤية واضحة تأخذ بعين الاعتبار التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تشهدها الجهات والأقاليم. وهو ما يتطلب إرساء أقطاب جامعية مندمجة تستجيب للأولويات التنموية وتساهم في تعبئة وتثمين الامكانات الواعدة التي تزخر بها المجالات الترابية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button