‏آخر المستجداتبقية العالم

اليمين الصهيوني الحاكم في إسرائيل يقدم مشروعا لترسيخ “القيم الصهيونية” في قراراته

(كش بريس/وكالات) ـ تصادق الحكومة الإسرائيلية، في جلستها الأسبوعية، الأحد المقبل، على مشروع قرار ينص على “إيلاء القيم الصهيونية وزنًا حاسمًا” في قراراتها.
وبادرَ إلى مشروع القانون حزب “القوة اليهودية” اليميني المتطرف بزعامة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.
وقال وزير النقب والجليل إسحق فيسرلاوف، في تغريدة على تويتر، في ساعة متأخرة من مساء الأربعاء: “في اجتماع مجلس الوزراء المقبل، سيتم اتخاذ قرار تاريخي: ستكون الصهيونية قيمة إرشادية وحاسمة في جميع أعمال الوزارات الحكومية”.
وأضاف: “سنواصل رفع العلم الصهيوني من أجل الاستيطان والأمن، وسيسمح لنا القرار بإعطاء الأولوية لجنود الجيش الإسرائيلي والجنود القدامى لإثبات ما يسمى ب”ارتباط الشعب اليهودي ببلده” وتقوية النقب والجليل ويهودا والسامرة”، أي الضفة الغربية حسب زعمه.
ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها موقع “تايمز أوف إسرائيل” الإخباري الإسرائيلي، الخميس، مقاطع من مشروع القانون الذي جاء فيه: “تأخذ الحكومة بالاعتبارات المهنية المختلفة التي تتجاهل أحيانًا القيم الصهيونية الأساسية، وبالتالي فإن هذا الإجراء ضروري”.
وأضاف: “القيم التالية تعبر عن حق الشعب اليهودي في تقرير المصير في أرض إسرائيل، ومن بينها الاستيطان والأمن والثقافة والهجرة، كما تم الاعتراف بها، من بين أمور أخرى في وعد بلفور وإعلان الاستقلال، وترسخت في القانون الأساسي: إسرائيل كدولة قومية للشعب اليهودي”.
وتابع: “الهدف من قرار الحكومة توجيه جميع المسؤولين وفروع الحكومة إلى منح اعتبار ذي مغزى للقيم الصهيونية عند وضع السياسة وتنفيذها”.
وبذلك فإن مشروع القانون يستند إلى قانون أساس: “إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي”، الذي أقره الكنيست عام 2018 وعارضه بشدة المواطنون العرب، الذين يشكلون 21 في المائة من السكان.
وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس: “تصادق الحكومة، خلال جلستها الأحد المقبل، على مشروع قرار ينص على إيلاء القيم الصهيونية وزنًا حاسمًا في قراراتها”.
وقالت: “بحسب مشروع القرار، الذي تم إطلاع أعضاء الحكومة عليه، فإنه سيتم التركيز على سياسة البناء والأراضي وتوزيعها”.
وأضافت هيئة البث: “يتوقع في حال اعتماده منح أفضلية للمواطنين اليهود في هذه المجالات”.
ولكن صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية نقلت، الخميس، عن مصادر إسرائيلية لم تسمها، “أن مشروع القانون ليس جاهزًا بعد”، دون مزيد من التفاصيل.
وتوصف الحكومة الإسرائيلية الحالية برئاسة بنيامين نتنياهو بأنها “الأكثر يمينية” في تاريخ إسرائيل.
وتؤيد الأحزاب المشكلة للحكومة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وتتخذ مواقف يمينية من المواطنين العرب، بحسب تصريحات سابقة لعدد من النواب العرب في الكنيست.

(الأناضول)

‏مقالات ذات صلة

Back to top button