‏آخر المستجداتفنون وثقافة

مراكش تحتضن النسخة 10 للمهرجان العربي للسرد 2023 .. وافتتاحه بندوة في “السرد والهوية”

تحت شعار ( السرد والهوية)، أطلقت جمعية التواصل للثقافة والإبداع بشراكة مع كلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض بمراكش، النسخة العاشرة للمهرجان العربي للسرد 2023، وذلك أيام 15 و 16 و 17 من شهر دجنبر الجاري، تتضمن فعالياته ندوات علمية ومعرض للكتاب وحفلات توقيع وومسابقة لطلبة الجامعة ووورشات بالمؤسسات التعليمية وجولة سياحية.

وجاء في كلمة المهرجان السنوية “كان السرد ولا يزال فضاءً رحبًا لاستنبات هويّة تلفظيةٍ للذات المتكلمة في الخطاب، وامتدادًا موسَّعًا لبناء هويات أخرى، بل إنَّ السردَ مصدرٌ من مصادر المعرفة بالذات،والعالم، والأشياء من حولنا، لذا نلفي بينه وبين الهوية تواشجًا متينًا، لاسيما أنَّ الهوية السردية يمكن عدُّها مفهومًا يتحقق من خلال التقاليد اللغوية التي ينقلها السرد. وبهذا المعنى تكون هوية الذات، والآخر، والأمكنة، وغيرها، موجودةً في السرد؛ الذي يسعى دومًا إلى تسريد الخواص الدائمة للفرد والجماعة، بصيغة معروضة أو مقولة، وبطريقة صريحة أو ضمنية.

من هذا المنظور يروم المهرجان العربي للسرد بمراكش أن يحتفي في هذه الدورة العاشرة بمفهومي السرد والهوية، عبر مدارسة إشكال العلاقة بينهما ومقاربة الأسئلة المركزية المتفرعة عنها، من خلال عقد عدة ندوات علمية”.

هذا وستوجه الندوة الأولى عنايتها إلى تقريب القارئ من دلالات مفهومي السرد والهوية في تصورات نظرية غربية وعربية، وإبراز حدود العلاقة بينهما. حيث من المرتقب أن تنظم في هذا الخصوص ندوة السرد والهوية (مداخل نظرية ) الساعة العاشرة صباحا بمجمع الابتكار التابع لجامعة القاضي عياض، بمشاركة الأساتذة : أحمد قادم وسعيد يقطين وسعيد العوادي وعبد الرزاق المصباحي ومصطفى شميعة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button