‏12 ‏جهةالمجتمع

بنموسى يزور مؤسسات تعليمية بالناظور ويقف على تجربة تدريس اللغة الأمازيغية داخل المنظومة التعليمية

قام السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي و الرياضة، أمس السبت، بزيارة ميدانية إلى مجموعة من المؤسسات التعليمية بإقليم الناظور.

وتندرج هذه الزيارة في إطار الوقوف على تجربة تدريس اللغة الأمازيغية داخل المنظومة التعليمية.

وفي هذا الإطار تتبع المسؤول الحكومي درسا نموذجيا في اللغة الأمازيغية بمدرسة الميناء بجماعة بني انصار وزار مرافق التعليم الاولي بهذه المؤسسة التعليمية. كما حضر أنشطة تربوية من إنجاز التلاميذات و التلاميذ بثانوية عبد الكريم الخطابي التأهيلية.

وحول موضوع الانفتاح على التجارب الناجحة في تدريس اللغة الأمازيغية التي يقدمها الشركاء، زار السيد بنموسى مجموعة مدارس كوم بوهدانة بهدف الاستئناس بأهم الممارسات الرائدة والمقاربات البيداغوجية والاختيارات التنظيمية الإيجابية التي من شأنها أن تساعد على تسريع وتيرة التعميم.

هذا، وقد شارك السيد الوزير في ندوة حول “تنزيل القانون التنظيمي للأمازيغية، تصورات إجرائية” قدم خلالها نبذة عن إنجازات الوزارة في هذا المجال و المجهودات المبذولة، سواء تعلق الأمر بالتكوين الأساس أو المقاربة البيداغوجية المتبعة. وأكد السيد الوزير خلال مداخلته على أن بلوغ النجاعة في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية “يجب التعامل معه بكامل الواقعية والوعي بقدرتنا على الإجابة عن الأسئلة والصعوبات مع استحضار إمكانياتنا ومواردنا المالية والبشرية، وكذا المعطيات المؤسساتية والاجتماعية والترابية”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button