‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

بنموسى يكشف عن خطته لإصلاح التعليم في إطار “خارطة الطريق 2022-2026”

كشف وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، عن أولى ملامح خارطة الطريق 2022-2026 تحمل عنوان “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”.

وأبرز بنموسى، في عرض أمام أعضاء الحكومة يومه الخميس، أن خارطة الطريق الجديدة تسعى غلى إرساء نموذج حديث لتدبير الإصلاح في أفق سنة 2026، حيث يرتكز على الأثر على المتعلم، وعلى تقديم حلول وتدابير عملية لتحسين جودة المدرسة العمومية.

وحسب كلام نفس المسؤول الحكومي، فإن خارطة الطريق تروم تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية في أفق سنة 2026، تتجلى في تعزيز اكتساب المعارف والكفايات الأساسية، من خلال مضاعفة نسبة التلاميذ المتحكمين في التعلمات الأساس بالابتدائي؛ وتكريس التفتح وقيم المواطنة، من خلال مضاعفة نسبة التلاميذ المستفيدين من الأنشطة المدرسية الموازية؛ وتقليص الهدر المدرسي بنسبة 30%، من أجل إعطاء دفعة قوية للتعليم الإلزامي.

وبخصوص خارطة الطريق، قال الوزير إنها تتمحور حول اثني عشر التزاما وفق ثلاثة محاور استراتيجية للتدخل، حيث إن خمسة التزامات لفائدة التلميذ: وتهم التعليم الأولي، والكتب والمقررات الدراسية، والتتبع والمواكبة الفردية للتلاميذ، والتوجيه، والدعم الاجتماعي.

مؤكدا على أن ثلاثة التزامات تتعلق بالأستاذ، وتهم تطوير التكوين الأساس والمستمر، وتحسين ظروف مزاولة المهنة، واعتماد نظام أساسي جديد للموظفين؛ وأربعة التزامات تهم المؤسسة التعليمية، ويتعلق الأمر بتحسين ظروف استقبال التلاميذ، وقيادة المؤسسة التعليمية، وتوفير بيئة مدرسية محفزة على التعلم والتفتح، وتعزيز الأنشطة الموازية والرياضية.

وشدد بنموسى على أن خارطة الطريق وضعت ثلاثة شروط أساسية للنجاح، تتمثل في إرساء حكامة مبنية على الأثر والمسؤولية ومَقْرونَة بآليات لضمان الجودة؛ واعتماد ميثاق يحدد التزامات مختلف الفاعلين والمتدخلين؛ وتأمين التمويل الكافي لاستدامة الإصلاح.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button