‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

تتويج فرنسي لعالم فلك مغربي .. زهير بن خلدون يفوز بجائزة مارسيل موي

(كش بريس/خاص) ـ حصل عالم الفيزياء المغربي زهير بن خلدون، على جائزة فرنسية رفيعة، أعلنت عنها الجمعية الفلكية الفرنسية تحت مسمى “جائزة مارسيل موي”.

والحائز على الجائزة زهير بن خلدون هو أستاذ أكاديمي بجامعة القاضي عياض في مراكش، مختص في الفيزياء الفلكية، وهو من خريجي جامعة نيس صوفيا انتيبوليس في فرنسا (1994)، بالإضافة إلى تكوينه العلمي في علم الطاقة من جامعة بروفانس في مرسيليا بفرنسا في عام 1985.

والدكتور زهير بن خلدون، أحد أهم أقطاب المرصد الفلكي الأول من نوعه على المستوى الوطني العام 2007، باإضافة إلى كونه واحد من بين ثلاثة باحثين آخرين شاركوا في تأسيس أول مختبر للفيزياء الفلكية في المغرب ضمن المركز الوطني للبحث العلمي (CNRST)كما شارك في تأسيس جمعية هواة علم الفلك في مراكش، مهتمة بتأهيل المواقع الفلكية باختيار المغرب لحملة مسح المواقع للتلسكوب الأوروبي الكبير للغاية (EELT). علاوة على ذلك، اختير الدكتور زهير بن خلدون لرئاسة اللجنة الوطنية المغربية لعلم الفلك بالاتحاد الفلكي الدولي. كما شغل منصب رئيس الجمعية الفلكية العربية منذ عام 2016.

يتابع بن خلدون ضمن فريق علمي أكاديمي بجامعة القاضي عياض بحثه وخبرته في الفلك وعلوم الفيزياء ، ممتهنا دأبه العميق في الجدة والجديد ، وهو بهذا التتويج المستحق يبصم في صلب اهتماماته الكبيرة التي أعطاها كل ما يملك، مستثمرا حوافزه وانتظاراته من أجل مستقبل أفضل.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button