‏آخر المستجداتالرياضة

عصبة مراكش أسفي لكرة القدم تحتضن الملتقى الثالث للعصب الجهوية (09/08/07 من يناير الجاري)

افتتحت عصبة مراكش أسفي لكرة القدم، يومه الجمعة 07 يناير الجاري، بأحد منتجعات مراكش، فعاليات الملتقى الثالث للعصب الجهوية، التي تلتئم طيلة ثلاثة أيام (09/08/07) من الشهر الجاري، باستقبال رؤساء العصب الجهوية لكرة القدم بجهات المملكة.

ويأتي تنظيم الملتقى الثالث للعصب الجهوية لكرة القدم، بشكل دوري وعلى مسافات زمنية من أجل تبادل التجارب والخبرات والوقوف بنظرة تشخيصية على المعيقات.

وجاء في الورقة التحضيرية للملتقى الذي ينعقد تحت شعار ” العصب الجهوية لكرة القدم الواقع والرهانات”، توصلت “كش بريس” بنسخة منها، أن “عمل العصب توسع جغرافيا وأصبح يتماشى بالإضافة إلى القانون رقم 30.09 المتعلق بالتربية البدنية والرياضية، مع القانون التنظيمي رقم 14ـ111 المتعلق بالجهات”، معتبرة، أن “من شأن هذا التغيير هو جعل العصب تضطلع باختصاصات موسعة، ووكل لها السهر على تنفيذ برامج عمل الجامعات الرياضية وتنميتها وتعميمها، وذلك داخل دائرة التقيد بالقوانين والأنظمة المعتمدة من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأفريقي (كاف) ومحكمة التحكيم الرياضي (طاس).

وأردفت وثيقة الملتقى، أن “عصب الجهات لكرة القدم أصبحت معنية بالتنزيل الصحيح للجهوية الموسعة، كما أنها صانعة للسياسات العمومية الرياضية جهويا”.

وأكدت الورقة، على أنه “بات من اللازم أن تعرف العصب ثورة داخلية بإعادة النظر في الأساليب التدبيرية لعملها، وفي تغيير تنظيماتها الإدارية، وفي نبذ كل ما هو تقليدي ومنغلق”. مشددة على أن “العصب باتت مطالبة بتغيير منظومة الاشتغال والاعتماد على التحليل التوقعي للحاجيات وتبني طريقة التدبير المعلوماتي، وجلب الكفاءات والخبرات، والانفتاح على المحيط، وعلى المتدخلين في الشأن الرياضي …”

يذكر أن الملتقى، سيتواصل صباح يومه السبت 08 يناير الجاري، بكلمات ترحيبية، وعرض شريط قصير يرصد عمل العصبة وأجهزتها التدبيرية، ثم مداخلات في موضوع “العصب الجهوية لكرة القدم بين الواقع والرهانات”، من تأطير الأستاذين لغدش ميلود ومحمد بنشقرون.

ويخصص الملتقى، مساء نفس اليوم، وقفة لتكريم بعض الفعاليات الرياضية وتوزيع الدروع، وحفل توقيع التوأمة بين عصبة مراكش آسفي والعصبة الجهوية بدولة بوركينافاسو، وذلك على هامش مقابلة بين منتخب العصب (نخبة مراكش أسفي).

وسيختتم الملتقى يوم الأحد 09 يناير 2022 باجتماع مغلق لرؤساء العصب.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button