‏آخر المستجداتالمجتمع

رأي لمجلس الشامي حول البرامج العمومية الموجهة للشباب .. بين الفعالية واللاجدوى

(كش بريس/م غ) ـ قال المجلس الاقتصادي الاجتماعي والبيئي، أن أكثر من نصف المشاركين في استشارة “مواطِنة” حول البرامج العمومية الموجهة للشباب (49.11 في المائة)، أن هذه البرامج غير فعالة، بينما اعتبرها 44.05 في المائة منهم فعالة إلى حد ما، في حين يعتبر 6.84 في المائة من المشاركين أنها فعالة.
وأفاد تقرير، (عبارة عن رأي)، أعده المجلس بناء على طلب من مجلس المستشارين، حول البرامج العمومية الموجهة للشباب خلال الفترة 2016-2021، حيث أطلق بين 29 يونيو و22 يوليوز 2022، استشارة مواطِنة على المنصة الرقمية “أُشارِكُ” (ouchariko.ma) لاستطلاع آراء المواطنات والمواطنين حول هذا الموضوع، أن 81 في المائة مع المغاربة يؤكدون على إعطاء الأولوية للتكوين ضمن البرامج العمومية الموجهة للشباب (80.78 في المائة)، تليها قضية إدماج الشباب في سوق الشغل (76.62 في المائة).
وأضاف ذات التقرير، أن مواضيع الثقافة (50 في المائة) والرياضة والترفيه (48.37 في المائة) والصحة (45.37 في المائة)، يتعين أن تحتل أيضا، حسب المشاركين، مكانة هامة جدا في هذه البرامج.
وأشار المجلس، في ذات السياق، أن 12.73 في المائة من المشاركين إلى قضايا أخرى، ينبغي أن تنكب عليها في نظرهم البرامج العمومية الموجهة للشباب، من قبيل البيئة، والبحث العلمي، وقيم المواطنة، والتربية المالية، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button