‏آخر المستجداتالمجتمع

قسي لحلو يصدر قرارا يقضي بتقنين بعض الأنشطة المستهلكة للماء والحد من ضياعه

أصدر والي جهة مراكش أسفي عامل عمالة مراكش، أول أمس قرارا عامليا يقضي بتقنين بعض الأنشطة المستهلكة للماء والحد من ضياعه.

وجاء في القرار، الذي تتوفر “كش بريس” على نسخة منه، أنه بناء على مقتضيات ظهائر شريفة ومراسم سابقة وقرارات عاملية سالفة، و”أخذا بعين الاعتبار للحالة الهيدرولوجية السائدة وانعكاساتها على ضعف المخزون المائي وتواصل انخفاض مستوى الماء بالطبقة المائية للحوز مجاط، وتبعا للطابع الاستعجالي للحفاظ على الماء من أجل الشرب، وبناء على مخطط العمل المنجز من طرف لجنة اليقظة التي تمت الموافقة عليه بتاريخ 15 دجنبر 2021، قرر المسؤول الولائي العاملي، طبقا لذلك.

ووفق ذات القرار، فقد تم اتخاذ سبعة إجراءات للحد من آثار ودواعي الخصاص في هذه المادة الحيوية، عنونها في أول بند إجرائي، ب”إجراءات لترشيد استعمال الماء”، أشار من خلاله إلى اعتزام السلطات تقنين الاستعمالات المنزلية للماء، وتعديل قوة الضغط بشبكة الماء الشروب .

وأشار ذات القرار، إلى إدراج جملة من الاستعمالات المقننة، مبرزا أهمية منع غسل السيارات والشاحنات، وغسل الطرقات والأزقة بالماء، وسقي الملاعب والمساحات الخضراء خلال النهار، وملء المسابح الخصوصية والعمومية أكثر من مرة في السنة.

بالإضافة إلى ذلك، أكد القرار، في البند الثالث، إعمال النجاعة المائية داخل الإدارات والمباني الحكومية، ثم الاستعمالات الصناعية والسياحية، وتقنين استعمال المياه الجوفية.

وكانت وزارة التجهيز والنقل والماء، قد أعلنت أمس تراجع نسبة ملء السدود بالمغرب تراجعا بنسبة 13 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021، مؤكدة على أن حقينة السدود وصلت إلى حدود يوم أمس الجمعة 28 يناير 2022، من 5.45 مليارات متر مكعب، مسجلة معدل ملء بلغ 33.8%.

وسبق لوزير التجهيز والنقل والماء نزار بركة، نزار بركة أن حذر أمام نواب الأمة لأزمة شح المياه بسبب التراجع الكبير في التساقطات المطرية ودخول المملكة في وضعية استثنائية تتطلب اتخاذ إجراءات ضرورية وعاجلة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button