‏آخر المستجدات‏تكنولوجيا و ميديا

“كش بريس” تنظم دورة تدريبية حول “تقنيات الإعلام الرقمي “

(كش بريس/خاص) ـ نظمت مؤسسة (كش بريس)، يومي 9/8 أبريل الجاري دورة تدريبية جديدة في موضوع :”تقنيات الإعلام الرقمي والكتابة الصحفية” بمشاركة نخبة من المثقفين والحقوقيين والمهتمين بالمجال الإعلامي.

وقام بتأطير القسم النظري من الدورة الدكتور مصطفى غلمان، الذي أثار ضمن برنامج التدريب إشكاليات عديدة مرتبطة بالمجال المعلومياتي، وأدواره الهامة في تشكيل الوعي بالوسائل الإعلامية ووساطها. مقاربا طرق العمل بالوفرة في المعلومات، والتعاطي مع تصنيفاتها طبقا لأسلوب وانتظار المستقبل الصحفي.

وناقش غلمان في جزء كبير من الدورة، الإعلام الرقمي الجديد واسلوبه في تقديم المعلومات، مع طرح خصائص هذا الإعلام الجديد وعلاقاته المتشابكة بالوسائط الإلكترونية، وما يشكله ذلك من زخم يستدعي التحقق من الأحداث وربطها بالقيم والواقع المجتمعي.

وعرج المؤطر إلى مواكبة هذه الطفرة، بما يناسب ضبط “الحدث” بما هو خبر ومادة للنشر، ترمي من ضمن ما ترمي إليه، نشر الثقافة والمعرفة، والتحسيس بقضايا المجتمع وتوسيع مدارك الحوار والنقاش حول كل ما يشكل وعيا واستعادة لمنظومة التنمية.

وفي ذات السياق، جرى تأطير الورشة التطبيقية، من قبل الأستاذ محمد أمين بدوي، الذي واكب انتظارية المادة الصحفية، بما يوائمها من الانخراط في البحث عن قيم إضافية تتعلق بكل ما هو فني وتقني.

وأعطى بدوي أمثلة كثيرة في مجال رصد هذا الجانب، إن على مستوى البحث في الخوادم الإلكترونية، مع ربطها بالمعطيات والبيانات ذات الصلة.

وأجرى المؤطر جملة من التطبيقات في مجال تحضير الخبر، وصياغته وتجميله بما يناسب وضعه التقني والاعتباري، مع التفعيل الصحيح لوظائف البحث، وكيفية تحصيل الأخبار ..

‏مقالات ذات صلة

Back to top button