‏آخر المستجداتفنون وثقافة

مجلس الجالية المغربية يسطر برنامجا خارج جدران معرض الكتاب بالرباط

(كش بريس/خاص) ـ أعلن مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عن برنامجه الخاص ” خارج جدران المعرض الدولي للنشر والكتاب” الدورة 28 / ما بين 02 و11 ينيو 2023 (SIEL).

وأوضح بلاغ للمجلس، توصلنا بنسخة منه، أنه “كما هو الحال في كل دورة سنوية للمعرض الدولي للنشر والكتاب، ينخرط مجلس الجالية كشريك فاعل في هذه التظاهرة الثقافية، عبر برمجة غنية ومتنوعة، يروم من خلالها التعريف وتسليط الضوء على الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج بإبداعاتهم وبإنتاجاتهم الأدبية والفكرية”.

ويحاول المجلس بذلك، وفق ذات المصدر، التعريف بهؤلاء النساء والرجال في المغرب ويقربهم من أبناء بلدهم ومواطنيهم.

وهكذا، وبالإضافة إلى البرنامج الرسمي المسطر داخل أروقة وأجنحة المعرض، سطر المجلس هذا العام مجموعة من الفقرات برمجت خارج جدران المعرض، تحت عنوان:” – HORS LES MURS DU SIEL-

ويتجلى هذا البرنامج في الأنشطة التالية: (حسب البلاغ ذاته)

1/ حول فاطمة المرنيسي: مغاربة هنا وهناك ( مغاربة هنا ولهيه)

– تخصيص سلسلة من اللقاءات حول الراحلة والسوسيولوجية فاطمة المرنيسي تكريما لذكراها وعطاءاتها الفكرية ومواقفها النضالية تجاه حقوق الإنسان وحقوق المرأة بشكل خاص.

هذه اللقاءات ستحتضن ثلاث منها المقهى الأدبي: (café littéraire O’Caprice à Hay Riad(

– الأول يخصص للتذكير بمسار هذه الشخصية البارزة في الدراسات النسوية والنضال من أجل المساواة، سيستحضر هذا المسار الغني بعض من أصدقائها.

  – الثاني ستتناول البحث الأكاديمي لنساء المغرب والهجر.

– الثالث سيتطرق لوضعية حقوق المرأة المغربية. 

2/ كيبيك ضيف الشرف

اختارت الدورة 28 للمعرض الدولي للكتاب والنشر، الاحتفال ب”كيبيك” كضيفة شرف في هذا العام، وفي هذا الإطار سيتم تنظيم مائدين للنقاش وعرض كتابين لكتاب مغاربة مقيمين في كيبيك.

الكتابات النسائية””3/

يتضمن البرنامج أيضًا ثلاث موائد مستديرة ذات مواضيع متعلقة بـ “الكتابات نسائية”، مخصصة لروائيات من إسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا.

(التفاصيل عن الأسماء المشاركة و المكان والتوقيت تجدونه في البرنامج العام)

“سينما وثائقية نسائية”4/

سيتم عرض وثائقيات من مخرجات سينمائيات في قسم “سينما وثائقية نسائية” (في سينما النهضة) بالتعاون مع المنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button