‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

مراكش: التوقيع على اتفاقية تتعلق بإنشاء المعهد الإفريقي للتعلم مدى الحياة

تم، اليوم الأربعاء، بمراكش، التوقيع على اتفاقية تتعلق بإنشاء المعهد الإفريقي للتعلم مدى الحياة، وهي مبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك على هامش أشغال المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار وتعليمهم “CONFINTEA VII”.

وتتعلق هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد شكيب بنموسى، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف الميراوي، والمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، السيد محمد صالح التامك، والكاتب العام لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات، السيد عرفات عثمون، والوالي المدير العام للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، السيد خالد سفير، ومدير الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، السيد عبد السميح محمود، ومدير معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، السيد دافيد أتشوارينا، بإنشاء معهد إفريقي للتعلم مدى الحياة ومدن التعلم.

ويهدف هذا المعهد إلى تطوير وتقوية قدرات المؤسسات والفاعلين والشركاء بخصوص التعلم مدى الحياة، لاسيما مدن التعلم، وتقاسم المعارف، والموارد والأدوات في مجال تعلم الكبار وتعليمهم، وكذا تطوير التبادلات والتعاون بين مدن التعلم الإفريقية.

وأكد السيد بنموسى، في تصريح للصحافة، على هامش حفل التوقيع، أن “هذا المعهد يترجم توجهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تخص إنشاء هيئة منخرطة بالقارة الافريقية في مجال تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة”.

وكشف الوزير أن الابتكار في هذا المسعى، يتمثل في الاعتماد على مجموعة من الهيئات التي توجد أصلا بالمغرب، وفي باقي بلدان القارة، والتي تتدخل اليوم في ميدان تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة، مبرزا أنه “يمكن لهذه الهيئات من خلال الجمع بين خبرتها وتقاسم الممارسات المبتكرة، إحداث تبادل بين البلدان الافريقية، وإرساء تكوينات بالنظائر، قصد مواكبة، بأقل تكلفة وبشكل مرن، الحاجيات المعبر عنها في هذا الميدان بالعديد من البلدان الافريقية”.

وأكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في رسالة موجهة إلى المشاركين في المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار “CONFINTEA VII”، تلاها رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أن من شأن إنشاء “المعهد الافريقي للتعلم مدى الحياة تقوية التنسيق والتعاون جنوب – جنوب في مجال تعلم الكبار والتعلم مدى الحياة”.

وأضاف جلالة الملك أن هذا المعهد “سيشكل مركزا إقليميا لتقوية قدرات الجهات الفاعلة والمؤسسات والمنظمات الإقليمية في مجال التعلم مدى الحياة”.

ويجمع المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار وتعليمهم، المنظم بشكل مشترك بين حكومة المملكة المغربية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأطراف المعنية من العالم برمته، قصد تحديد مستقبل تعلم الكبار وتعليمهم، خلال العقد المقبل.

ويشكل هذا المؤتمر، المنظم تحت شعار “تعلم الكبار وتعليمهم من أجل التنمية المستدامة : أجندة تحويلية”، مناسبة لمناقشة السياسات الناجعة لتعلم وتعليم الكبار في أفق تعلم مدى الحياة، وفي ظل ظروف تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المعتمدة عام 2015.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button