‏12 ‏جهة‏آخر المستجدات

مراكش تحتضن حفل توزيع جوائز الهاكاثون الرقمي “الساحة الخضراء”

جرى أمس الجمعة بمراكش، تنظيم حفل توزيع جوائز الهاكاثون الرقمي “الساحة الخضراء” الذي نظمته اميرجين بزنيس فاكتوريEMERGING BUSINESS FACTORY بشراكة مع مؤسسة نير ايست NEAR EAST FONDATION، والمركز الجهوي للاستثمارCENTRE REGIONAL D’INVESTISSEMENT، برعاية ولاية جهة مراكش-آسفي. 

والتأم هذا الحدث، الذي ترأسه كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش-آسفي و عامل عمالة مراكش، في إطار مواكبة رواد الاعمال الشباب وتشجيعهم على تطوير المقاولات، وقد اعتمد الهاكاثون الرقمي موضوع: “الزراعة في المغرب، نحو استخدام بيئي مسؤول للموارد الطبيعية و خلق قيمة مضافة فعالة و كدا المساهمة في الابتكار والتوظيف”، كمشاركة في اطار البحث عن حلول مبتكرة و فعالة في مجال الزراعة خصوصا في العالم القروي.

وحسب بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار، فإن تظاهرة الهاكاثون تهدف إلى رفع تحديات الزراعة المستدامة والتنمية بالمجال القروي عبر تطوير نظم وتقنيات بيئية ورقمية ناجعة في البيئة الزراعية، وكذا العمل على تنويع الديناميكيات الزراعية.

وتجاوز عدد المشاركين السبعين من الشركات الناشئة تم اختيار 18 منها للخوض في المرحلة الثانية وتعين14 كمرشحين نهائيين لتقديم مشاريعهم إلى لجنة تحكيم مكونة من محترفين وخبراء في هذا المجال.

ويتكون حاملي المشاريع من رواد شباب وطلاب بالإضافة إلى محترفين في مجال الزراعة وباحثين

هذا وقد رافق المرشحين عبر كل مراحل الهاكاثون ، خبراء في مجالات الأعمال والزراعة، والتنمية المستدامة، والتمويل والضرائب، التسويق ، و كدا التنمية الشخصية.

كما شهدت الأمسية الختامية تتويجا للمشاريع الثلاثة الفائزة في الهاكاثون ، والتي استفاد كل منها من مكافأة بقيمة 50000 درهم، و هم :  شركة “جدور كرين تيك” Jodoor GreenTech التي تقترح شبكة من المزارع البيئية الحديثة المتخصصة في الخضار الورقية عالية الجودة والأعشاب العطرية ؛ “آزولا” Azolla التي جاءت بفكرة إدخال وتطوير زراعة نبات الأزولا ، وهو نبات شبه مائي غني جدًا بالبروتين ويعتبر مصدر بروتين للحيوانات لا يتطلب سقي منتظم؛  شركة “هيبريد هوب تكنولوجي” Hybrid Hub Technology  المتخصصة  في الخدمات الزراعية المتصلة والذكية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button