‏آخر المستجدات‏أخبار وطنية

مندوبية التخطيط تشرع في إنجاز الأشغال الخرائطية للإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، عن شروع مصالحها الإدارية منذ 17 أبريل الجاري في إنجاز الأشغال الخرائطية للإحصاء العام السابع للسكان والسكنى المزمع إنجازه في شتنبر 2024.

وأوضح بلاغ للمندوبية، اطلعت “كش بريس” على نسخة منه، أن هذه العملية، التي ستدوم 14 شهرا على مجموع التراب الوطني، تهدف إلى رقمنة الإحداثيات الجغرافية لمجموع المساكن والمؤسسات الاقتصادية والإدارية والتجهيزات الثقافية والاجتماعية المتواجدة على امتداد الصعيد الوطني، وتحديد الوحدات الجغرافية التي ستشكل “مناطق الإحصاء”، التي سيتم على أساسها المسح الشامل للسكان والمساكن أثناء إحصاء الأسر دون احتمال إهمال أو تكرار أي منها.

وأبرز ذات المصدر، أن عملية التوطين الخرائطي للمنشآت الاقتصادية والاجتماعية تهدف إلى تجميع معطيات حول الخصائص الأساسية لوحدات الإنتاج والخدمات الموجودة على امتداد التراب الوطني قصد التعرف على هويتها وطبيعة نشاطها وحجم الشغيلة بها، بما يوفر الإعداد لسجل إحصائي مندمج وقاعدة معطيات ذات مرجعية جغرافية لمجموع هذه الوحدات.

وذكرت المندوبية أن الأشغال الخرائطية تتم باستخدام تطبيقات معلوماتية متنقلة محملة على لوحات إلكترونية، يقوم بتشغيلها حوالي 2000 شخص، ضمنهم 120 مشرفا مركزيا أو جهويا أو إقليميا و340 مراقبا و960 باحثا و100 تقني متخصص في نظم المعلومات الجغرافية يتوفرون على 438 سيارة وسائقا.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button