المجتمع

من أمر بتنقيل باعة سوق الخميس بباب تاغازوت مراكش إلى سوق الواحة النموذجي للتنمية بمقاطعة سيدي يوسف بن علي؟

في خطوة مفاجئة، أقدم المجلس الجماعي مؤخرا على إعطاء الضوء الأخضر لتنقيل باعة سوق الخميس بباب تاغازوت المدينة العتيقة مراكش، إلى سوق الواحة النموذجي للتنمية بمقاطعة سيدي يوسف بن علي.

وكانت جمعيات مدنية بالمقاطعة، قد طالبت خلال السنوات الماضية، بفتح تحقيق في طريقة توزيع المحلات بالسوق إياه، الذي عرف تعثرات، إن على مستوى التهييئ أو إحصاء المستفيدين، ممن تم تسجيلهم قبلا، دون أن يعمل المجلس الجماعي خلال عشر سنوات الماضية، على الحسم في الصراعات التي شابت السوق، وعدم استكمال بنيته التحتية.

وكانت اللجنة المختلطة، التي تتكون من رئيس منطقة قشيش، ورئيس الملحقة الإدارية الحي الجديد، ونائب رئيس المجلس الجماعي، وموظفو قسم الممتلكات الجماعية، بالإضافة إلى نائب رئيس مقاطعة سيبع، قد عقدوا اجتماعا اليوم الثلاثاء، بمقر النملحقة الإدارية الحي الجديد، من اجل تدارس موضوع التنقيل المذكور.

وجاء في محضر للاجتماع، اطلعت كش بريس” على نظير منه فإنه في أفق خلق رواج بالسوق، فإن اللجنة المعنية تقترح مواكبة عملية التنقيل بتحويل محطة وقوف عربات السلع (الهوندات) إلى أمام سوق الواحة النموذجي.

وستعمل مصالح المجلس الجماعي قريبا على تنفيذ مخرجات الاجتماع بمجرد انتهاء المجلس الجماعي من تهيئة السوق من حيث نظافته وتزويده بالماء والكهرباء.

جدير بالذكر، أن مجموعة مع الأسواق العشوائية، والسويقات الصغيرة بحي سيدي يوسف بن علي، تعاني من كثرة انتشار الباعة والفراشة، عدا أزمة تجار وباعة سوق الربيع الذين تم تنقيلهم مؤخرا لجنبات وادي ايسيل، وهي وضعية تطرح أكثر من سؤال حول معنى أن يتم تنقيل باعة من المدينة العتيقة لمناطق تقع في نفوذ مقاطعة سيبع، الأخيرة التي تحتاج أكثر من غيرها لسد الخصاص في الأسواق وإسكات من ينتظر دوره للاستفادة من الأسواق المهيكلة؟

‏مقالات ذات صلة

Back to top button