‏آخر المستجداتالمجتمع

وزير الصحة: انتشار السيجارة الإلكترونية في صفوف أطفال المدارس (الذكور 2% والبنات 5%)

(كش بريس/ خاص) ـ قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، إن دراسة (MEDSPAD) الوطنية الأخيرة لعام 2021 التي أجريت في صفوف أطفال المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 عاما على أظهرت أن السيجارة الالكترونية هي الأكثر استخداما مقارنة بالسجائر العادية بين 15-17 سنة لكلا الجنسين (الذكور 2% ، البنات 5%).

وأضاف الوزير في جواب على سؤال كتابي للمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، أن “حوالي %7.7% استخدموها قبل سن العاشرة، و 9.6% حصلوا عليها بين 10 و12 سنة و23.4% بين 13 و14 عامًا وحوالي 60% عند 15 عامًا وأكثر”.

وتابع ايت الطالب قائلا، أن السجارة المذكورة “تولد مواد سامة، ومن المعروف أن بعضها يسبب السرطان أو يزيد من خطر الإصابة بمشاكل في القلب والرئة”، مسجلا أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن استخدام السجائر الإلكترونية يمكن أن يؤثر أيضا على نمو الدماغ ويؤدي إلى صعوبات التعلم لدى الشباب.

وأكد ذات المتحدث أن الوزارة “عملت منذ أن تم دق ناقوس الخطر ضد النيكوتين (2016 UNGASS) والسيجارة الإلكترونية من طرف منظمة الصحة العالمية (Rapport tabagisme 2021)، على إرساء استراتيجية شاملة ومتكاملة تجاوبا مع توصيات وكالات الأمم المتحدة في هذا المجال، تمكن من التحسيس بخطورة هذه الآفة”.

كما عملت على “توفير الرعاية والخدمات الصحية من أجل الوقاية الشاملة من تدخين النيكوتين والسجائر الإلكترونية لدى فئة الأطفال والمراهقين والشباب والعلاج الطبي والنفسي، والحد من المخاطر المرتبطة بتدخينها حيث تعتمد الاستراتيجية الوطنية لصحة اليافعين والشباب برسم 2022-2030 مقاربة قائمة على بعد تكويني ميداني وبعد وقائي وعلاجي”، يضيف الوزير.

وأكد المسؤول الحكومي، على أن “مجمل التدابير التي هي في طور التنزيل حاليا أو المزمع اتخاذها تتماشى أيضا مع التوجيهات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية (2023 Actions urgentes)”. مشيرا إلى أنه “في إطار البرنامج الوطني للصحة المدرسية والجامعية والاستراتيجية الوطنية لصحة اليافعين والشباب (2030-2022 ومن أجل الوقاية وتحسين الولوج للعلاج من الإدمان على النيكوتين والسجائر الإلكترونية توفر فضاءات صحة الشباب ومراكز الصحة الجامعية إلى جانب خلايا الإنصات والتوجيه والدعم النفسي خدمات الاستشارة في علم النفس والاستشارة للإقلاع عن تدخين النيكوتين والسجائر الإلكترونية”.

وشدد ايت الطالب على “خلق دينامية جديدة لمحاربة ظاهرة تدخين النيكوتين والسجائر الإلكترونية في الوسط الجامعي عبر إطلاق مشروع مؤسسات التعليم العالي بدون تدخين PEEST على هامش الأسبوع الوطني للصحة الجامعية برسم سنة 2022 – 2023 والمنظم بين 21 و26 نونبر 2022 حول مكافحة الإدمان في الوسط الجامعي من أجل التقليص من فرص تدخين السيجارة العادية والسيجارة الإلكترونية الأولى وللحد من أضرار التدخين المباشر والغير مباشر بين صفوف الطلاب من خلال الالتزام بوضع عشرة معايير من قبل مؤسسات التعليم العالي المنضوية تحت لواء المشروع للحصول على علامة الجودة الصحية”.

وأضاف أن المعايير إياها تنحو إلى “خلق بيئة خالية من التدخين بنسبة 100% مع العمل على توفير خدمات الاستشارة للإقلاع عن تدخين السيجارة العادية والإلكترونية، كما هو منصوص عليه في المعيار الثامن من خلال وضع مسلك للعلاج بين المراكز الطبية الجامعية وفضاءات صحة الشباب من جهة ومراكز العلاج من الإدمان ومؤسسات الرعاية الصحية الأولية المتوفرة على خدمات الاستشارة للإقلاع عن التدخين من جهة أخرى”.

وأورد جواب الوزير، أنه تم “وضع خلايا للإنصات والتوجيه والدعم النفسي على مستوى فضاءات صحة الشباب البالغ عددها 24 فضاء والمراكز الطبية الجامعية البالغ عددها 36 مركزا”، إضافة إلى “وضع دليل للبرتوكولات العلاجية الأولية بخصوص الاضطرابات النفسية، العصبية وتلك المتعلقة بالإدمان بشكل عام والوقاية من تدخين السيجارة العادية والسيجارة الإلكترونية بشكل خاص لفائدة المراكز الصحية غير المتخصصة، كفضاءات صحة الشباب ومراكز الصحة الجامعية وذلك بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا المجال”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button