‏آخر المستجداتفنون وثقافة
‏ترند

معرض الكتاب بالصويرة في دورته1 ينشغل بتيمات الإبداع والتعدد

(مبعوث كش بريس إلى الصويرة)

انطلقت فعاليات المعرض الإقليمي للنشر والكتاب بمدينة الصويرة في دورته الأولى، والذي يمتد في الفترة الممتدة ما بين 17و 23 أكتوبر ‏2022، تحت شعار “الإبداع في مدينة الانفتاح و ‏التعدد”.

وتسعى وزارة الثقافة، التي تشرف على تنظيم المعرض ، بشراكة وتنسيق مع فعاليات من المجتمع المدني، إلى تثبيت مفهوم الكتب والكتابة والنشر وتمكين مختلف ‏الفعاليات المجتمعية من الاحتكاك عن قرب بكل ما يتعلق بالإصدارات الأدبية ‏وتشجيع ‏القراءة والاستهلاك المثمر للكتاب.

‏وعرفت هذه الدورة مشاركة 26 دارا للنشر ‏من مختلف بقاع المملكة، عارضة آخر الإصدارات لمختلف المؤلفين والمترجمين وكذلك الباحثين المرموقين على الصعيد العالمي، ‏كما ‏عرفت هذه الدورة توقيع مؤلفات جديدة ‏تعرض لأول مرة لمبدعين في مجالات مختلفة تفرق بين الدواوين الشعرية والروايات و الدراسات النقدية.

‏ ‏كما كان لزوار مدينة الصويرة وأبنائها موعد مع معرض للفنون التشكيلية اختير له عنوان “اقتفاء أثر الرموز” ‏اعترافا لروح الفقيد الفنان الراحل الحسين الميلودي. ‏ومعرضا ثانيا ليهود المغرب والأندلس تحت عنوان “الرافد العبري في الثقافة المغربية”

‏إضافة إلى مختلف المعارض المقدمة عرفت الدورة أيضا ندوات فكرية موسعة ‏دارت حول مواضيع صناعة الكتاب وتحديات زمن الرقمنة والكتب الإلكترونية، وأيضا ناقشت موضوع التراث اللامادي الأصيل. ‏كما شهدت ورشات تكوينية من تاطير فنانين مخضرمين تنوعت بين الخط العربي والفن التشكيلي والتمثيل والحكي. وأيضا ورشات للأطفال في فن الفسيفساء ‏والفخار والزليج المغربي الأصيل.

‏وفي ختام الدورة الأولى لمعرض الكتاب عمدت المديرية الإقليمية ‏لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بالصويرة إلى تكريم وتابين مجموعة من الفعاليات الثقافية ‏والفنية التي ‏ساهمت في ‏تطوير المشهد ‏الثقافي والفني المغربي وأيضا الدولي من خلال أعمالها و اصداراتها المختلفة.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button