‏12 ‏جهة‏آخر المستجدات

مقاولات تستفيد من 500 ألف درهم لبرنامج تسريع التمويل في “هاكاثون الماء” بمراكش

توج أمس بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، عشرة مقاولين ومقاولات ناشئة، وذلك خلال حفل اختتام الدورة الأولى من “هاكاثون الماء”، التظاهرة الهامة التي تجعل الابتكار في خدمة المحافظة على الماء.

وحسب معطيات لمحتضني هذه المبادرة، وهم المركز الجهوي للاستثمار لمراكش- آسفي، وحاضنة المقاولات الناشئة الذكية، ومؤسسة الشرق الأدنى، فإن المتوجون سيستفيدون من برنامج احتضان لمدة 3 أشهر توفره حاضنة المقاولات الناشئة الذكية، بالإضافة إلى دعم للانطلاق في المشروع قدره 500 ألف درهم، في إطار برنامج تسريع التمويل، فضلا عن تمويل إضافي من قبل شركاء الهاكاثون.

ومن بين 10 مشاريع وحلول متوجة، شدت 3 منها، اهتمام لجنة التحكيم والجمهور، وحازت، بذلك، على تنويه خاص، وكذا مكافآت إضافية.

ويتعلق المشروع الأول الذي تحمله المقاولة الناشئة “واتيك” بمعالجة المياة المنزلية العادمة بواسطة “إيكو – بيوفيلتر”، وهو حل مستدام يرتكز على الطبيعة لتدبير المياه العادمة والمياه الرمادية.

أما المشروع الثاني، فبخص حلا يحمل اسم “شريمب غرين واتر”، ويتمثل في منتوج صناعي ذي قدرة كبيرة على تنقية المياه، بينما تقترح المقاولة الناشئة “فيكوتيك” تقنية مبتكرة تعتمد على استخدام الطحالب الدقيقة كوسيلة للتصفية، قصد تحسين جودة المياه المعالجة مسبقا، واستخدامها في الري الفلاحي (القطاع الذي يستهلك أكثر من 80 بالمئة من الموارد الطبيعية).

يذكر أن مبادرة “هاكاثون الماء” المنظمة في الفترة الممتدة من 12 الى 14 اكتوبر الجاري بمتحف محمد السادس لحضارة الماء بمراكش، في دورتها الولى موجهة  أمام جميع المقاولين، والشركات الناشئة، والطلبة والجامعيين، بهدف تقديم حلول لإشكاليات مرتبطة بتدبير الماء، من خلال مشاريع مبتكرة.

وتناولت التظاهرة  حسب بلاغ سابق للجهة المنظمة مواضيع تتعلق، على الخصوص، بالتدبير المستدام للماء، وتصفية المياه ومعالجة الملوثات الدقيقة، ومعالجة الشوائب، والعجز أو غزارة التساقطات (جفاف، عواصف ).، وأدوات الرصد والإنذار، وأنظمة الري الناجعة، والحلول المتعلقة بالتسرب للتربة، وإعادة استعمال المياه الرمادية، وتثمين الماء للاستعمال المنزلي والصناعي.

وأشار نفس المصدر، أن أكثر من 70 مشاركا تنافسوا على المقاعد الـ 20 للمشاركة في مخيم تدريبي، والاستفادة من برنامج احتضان لمدة 3 أشهر تؤمنه حاضنة المقاولات الناشئة الذكية، حيث سيكون بإمكانهم الولوج خلال هذه المدة إلى تدريب، كلا على حدة، على تطوير وتسيير المقاولة، وإلى وسائل تطوير خطط أعمالهم، بالإضافة إلى شرائح العرض.

وجرى خلال هذه الأشهر الثلاثة، تخصيص فضاءات لجميع الشركات الناشئة الم حتضنة، مع وضع رهن إشارتها مجموعة كاملة من خدمات الاحتضان، مثل وسائل الإعلام والموجهين، ومواعيد مع المستثمرين.

(الصورة الرئيسية: و م ع)

‏مقالات ذات صلة

Back to top button