المجتمع

النائب البرلماني يونس بنسليمان لوزير العدل :” إخراج القانون الجنائي والمسطرة الجنائية هو الوسيلة الوحيدة لحل معضلة الاعتقال الاحتياطي

قال يونس بنسليمان، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، في تعقيبه على جواب وزير العدل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الاثنين بمجلس النواب، إنه “لا يمكن أن يستمر المغرب في الوضعية المرتبطة بمعضلة تزايد عدد المعتقلين الاحتياطيين”. مشيرا “إلى أن القضاء في بلادنا اكتسب من الخبرة ومن المهنية ما يُخوّل له اليوم أن يتبوأ مكانة مهمة في الأمن القضائي، مضيفاً أن استقلال القضاء اليوم يُكرّس كذلك استقلال قرارات النيابة العامة وقرارات قضاء الحكم وقضاء التحقيق”.

وأوضح بنسليمان، في ذات السياق: “أريد أن أقتبس كلمة رئيس النيابة العامة بمناسبة افتتاح الندوة الجهوية الثانية حول ترشيد الاعتقال الاحتياطي والتي جاء فيها أن هذه القضية تشكل مرآة حقيقية لمدى احترام قواعد وشروط المحاكمة العادلة وتفعيل قرينة البراءة التي تعبر حجر الزاوية في الأنظمة الحديثة، فأي إفراط أو سوء تقدير في إعمال سلطة الاعتقال، معناه انتهاك لحرية الإنسان ولقرينة البراءة” انتهى الاقتباس”.

مردفا في ذات الآن “اليوم نحن كمشرعين وأنتم كحكومة، مطالبين بإخراج القانون الجنائي والمسطرة الجنائية في أقرب الآجال لأنها الوسيلة الوحيدة اليوم لحل هذه الإشكالية”.

وخلص النائب البرلماني إلى أنه “من طبيعة الحال القضاء المغربي يقوم بدوره وبواجبه بكل استقلالية ونزاهة في ترشيد الاعتقال الاحتياطي، وجولات رئيس النيابة العامة تدل على الرغبة في فك هذه المعضلة واليوم لا يمكن أن يستمر المغرب في هذه الوضعية”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button