فنون وثقافة

انطلاق الإقصائيات الجهوية لمهرجان مسرح الشباب ـ جائزة محمد الجم ـ

تفعيلا للشراكة بين ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، تنطلق هذا الأسبوع وحتى نهاية مارس الجاري، في مختلف ربوع الوطن، الإقصائيات الجهوية للدورة العاشرة لجائزة محمد الجم، من أجل انتقاء العروض المسرحية التي ستمثّـل جهات المملكة الاثنتي عشرة في “المهرجان الوطني الأول لمسرح الشباب” المنتظر تنظيمه خلال ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك في إطار تخليد اليوم الوطني للمسرح الذي يُحتفل به في 14 ماي من كل سنة.

ويهدف المهرجان إلى المساهمة في تنمية الثقافة المسرحية لدى الشباب، والإسهام في النهوض بالعروض المسرحية شكلا ومضمونا، وتشجيع التجارب الرائدة في مسرح الشباب.

وقد تميزت الإقصائيات الإقليمية التي امتدت لحوالي ثلاثة شهور، بإدارة محكمة لفروع الجمعية في مختلف الأقاليم من جهة، وأطر المديريات الجهوية والإقليمية للوزارة من جهة أخرى، فضلا عن المشاركة المميزة للجان التحكيم الإقليمية. كما اتسمت بمشاركة واسعة وحماس كبير للفرق المسرحية الشابة التي هبت للتنافس الشريف، مما خلق أملا كبيرا لانتعاشة مسرح الشباب في المغرب، لا سيما بعد الانخفاض الملموس في حالات الإصابة بفيروس كورونا، وإعادة فتح دور الشباب والمراكز الثقافية وغيرها.

وتشارك في الإقصائيات الجهوية بجهة الداخلة وادي الذهب (6 فرق)، بينما تشهد جهة العيون الساقية الحمراء مشاركة (3 فرق)، وجهة كلميم (4)، وجهة سوس ماسة (5)، وجهة مراكش أسفي (6)، وجهة بني ملال خنيفرة (5)، وجهة الدار البيضاء سطات (13)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (6)، وجهة فاس مكناس (6)، وجهة درعة تافيلالت (3)، وجهة الشرق (8)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة (7).

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button