‏آخر المستجداتمال وأعمال

تقرير: أزمة سيولة لدى البنوك بسبب ارتفاع قيمة النقد المتداول (الكاش) بين المغاربة

قال بنك المغرب، إن قيمة النقد المتداول (الكاش) بين المغاربة بنهاية 2022 قد ناهزت حوالي 354,8 مليارات درهم، بعدما زاد بنحو 34.7 مليارات درهم في ظرف سنة وحوالي 7 مليارات درهم خلال شهر دجنبر، مؤكدا ارتفاعه خلال العام الماضي بنحو 10.8 في المائة.

وأبرز تقرير حديث للبنك، أن أغلب المعاملات عبر “الكاش” ترتكز أساسا على الأداءات ما بين الأفراد والتجار، والتي يُمكن اليوم تحقيقها عن طريق حلول أداء بواسطة الهاتف النقال؛ لكن الإقبال على هذه الوسيلة لم يلق التجاوب المنشود، مؤكدا على أن مستوى القروض البنكية الممنوحة للقطاع غير المالي، قد سجلت نموا بـ8 في المائة على أساس سنوي، لتصل إلى 909 مليارات درهم في نهاية العام الماضي.

في ذات السياق، أكد التقرير أن القروض الموجهة إلى الشركات غير المالية الخاصة ارتفعت بنسبة 10.9 في المائة، لتصل إلى 449,4 مليارات درهم. في حين سجلت القروض الموجهة إلى الأسر تباطؤا في النمو بنحو 3,5 في المائة.

وبخصوص القروض الموجهة إلى التجهيز، فإن الأخيرة سجلت نموا بنحو 8,6 في المائة، كما زادت تسهيلات الخزينة (facilités de trésorerie) بنحو 17,2 في المائة، فيما استقرت قروض الاستهلاك في نمو بنحو 3,9 في المائة.

أما القروض المتعثرة الأداء، يضيف البنك، فقد نمت بنحو 5,5 في المائة على أساس سنوي، لتصل نسبتها من إجمالي القروض الممنوحة حوالي 8,4 في المائة، وهو ما يعادل 90 مليار درهم.

وكانت الإحصائيات الصادرة عن بنك المغرب، قد أكدت على أن عدد عروض المحافظ الإلكترونية في السوق بلغ، في نهاية العام الماضي، 6.3 ملايين مقدمة من طرف مؤسسات الأداء المعتمدة إضافة إلى البنوك التجارية.

‏مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button