‏أخبار كورونابقية العالم

الدول المؤثرة تنظر في شأن رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكوفيد -19

أعلنت المديرة العام لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو-إيويالا أمس الجمعة في باريس أن من الممكن التوصل إلى حل وسط بين الدول ذات الدخل المرتفع والدول النامية بشأن رفع براءات اختراع اللقاحات المضادة لكوفيد -19 في “الأسابيع المقبلة”.

وقالت خلال مؤتمر صحافي “نعتقد أن من الممكن إيجاد أرضية مشتركة وتسوية معقولة تسمح للدول النامية بالحصول على عمليات نقل التكنولوجيا والملكية الفكرية مع تشجيع الابتكار والبحث”.

وأضافت “نأمل أن يحدث تقدّم في الأسابيع المقبلة”، مشيرة إلى أنها لا تستطيع أن تعد بأن عقد اتفاق سيكون ممكنًا قبل القمّة المقرّرة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي في 17 و18 فبراير 2022 في بروكسل.

وذكّرت بأن مجموعتين من الدول تختلفان بشأن مسألة رفع حقوق الملكية الفكرية عن اللقاحات هما من جهة “مجموعة مؤلّفة بشكل أساسي من دول نامية، يصل عددها إلى نحو مئة، وتعتقد أن رفع حقوق الملكية الفكرية أساسية لتشجيع ودعم قدرات الإنتاج” لديها. ومن جهة أخرى، مجموعة “دول متقدّمة بشكل أساسي تؤمن بأهمية ضمان الحصول (على اللقاحات).. والتي لا تريد القيام بأي شيء قد يثبط الابتكار والبحث والتطوير التي تساعد على تطوير لقاحات جديدة”.

(أ ف ب)

‏مقالات ذات صلة

Back to top button