‏آخر المستجداتمال وأعمال

قناة عبرية: إسرائيل تستثمر في الصحراء المغربية

(كش بريس/خاص) ـ في خطوة جديدة، تؤكد استمرار التطبيع بين المغرب وإسرائيل، رغم الواقع الميداني المدمر الذي يعيشه الفلسطينون، في ظل التعنت الإسرائيلي الذي يقوده نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة، أفاد موقع القناة العبرية i24news، أن 4 شركات مغربية إسرائيلية ناشئة في مجال التكنولوجيات الغذائية، ستشرع بالاستثمار في إنتاج الغذاء البروتيني المعاد تدويره من الطحالب والمواد العضوية، في الأقاليم الواقعة في الصحراء المغربية، في إطار الإتفاقية التي تجمع جامعة محمد السادس متعددة التقنيات وشركة “هالمان الدوبي” للتكنولوجيا الإسرائيلية.

وحسب المصدر الإعلامي الإسرائيلي نفسه، فإن الشركات الإسرائيلية ستقدم خبرتها في مختلف مجالات قطاع تكنولوجيا الأغذية في المغرب، مثل زراعة الطحالب عالية البروتين، وتقنية توليد البروتين من الحشرات، بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من أجل فرز النفايات العضوية من غير العضوية لإنتاج البروتين النقي.

وتضيف المصادر نفسها، أن المشروع سيعمل على توفير استهلاك البروتين لعشرة ملايين شخص، حيث يسعى المغرب إلى زيادة مزارع الأسماك الصالحة للأكل بشكل كبير.

وأوضح ذات المصدر، أن روني هالمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “هالمان الدبي تيكنولوجيز” قال بهذا الخصوص: “نحن فخورون بالتنسيق مع الشركات الأربع لتطبيق تقنيات إسرائيلية فريدة لتكنولوجيا الأغذية في واحدة من أكثر المناطق تحديا في إفريقيا”.

جدير بالذكر فإن المغرب وإسرائيل سبق واتفقا في مناسبات عديدة عن التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحلية المياه وتقنيات الصحراء وتقنيات معالجة الأغذية والتكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة والتقنيات الطبية وصناعة الأدوية والمدن الذكية وصناعة السيارات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم الاجتماعية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button