‏آخر المستجداتالمجتمع

جماعة أكادير تطلق نظاما رقميا ذكيا لتدبير مرفق دعم الجمعيات الرياضية وتأطيرها

(أكادير/ سعيد الشكراتي) ـ لأول مرة في المغرب، تمكن المجلس الجماعي لمدينة أكادير، من صناعة طريقة مثلى، لتدبير مرفق دعم الجمعيات الرياضية بالمنطقة، وذلك عبر إطلاق خدمة رقمية جديدة، تمتاز بطفرة ذكية إضافية وتوجيه مسلكي إداري ذي فعالية وجودة.

وتهدف عملية احتساب المنح المقدمة للجمعيات الرياضية بالدرجة الأولى، حسب الموقع الرسمي للمجلس الجماعي بأكادير، إلى تقريب الخدمة وترسيخ مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص وضمان حق الوصول إلى المعلومة.

وحسب معطيات حصلت عليها “كش بريس”، فإن جماعة أكادير أضحت تعتمد ضمن مخططها المتعلق بابتكار مدينة المعرفة ورقمنة الشؤون العمومية للمواطنين، على خدمة ذكية في مراحلها الأولى، مختصة بتوجيه وإدارة علاقاتها بالجمعيات والنوادي الرياضية التي ترغب في الاستفادة من المنح، مؤسسة معالمها من أن “يمكن هذا النظام الذكي المستفيدين من احتساب مبلغ المنحة المخصصة للجمعية برسم سنة 2022، اعتمادا على معايير انتقاء الجمعيات التي تمت المصادقة عليها في دفتر التحملات الذي يؤطر العلاقة بين الجماعة والجمعيات المستفيدة”.

وفي هذا الإطار يعمل نظام المحاكاة الذكية، على تنظيم معايير تتعلق بنوع الرياضة، وترتيب الفريق المعني بالمنحة، ومدى توفره على فريق نسوي في إطار مقاربة النوع، وكذا الفئات العمرية، وعدد الكيلومترات التي تهم تنقلاته لإجراء المباريات، وعدد المؤطرين.

وتأتي هذه الخطوة، “تجسيدا للحكامة الجيدة في تدبير المنح المخصصة للجمعيات، والتي ستمكن الجماعة من تحقيق الشفافية والاستحقاق في معايير توزيع الدعم على الجمعيات والنوادي الرياضية”، بالإضافة إلى “تقويم عمل المستفيدين من المنح من خلال معايير واضحة، وتحفيز الجمعيات ، للإرتقاء بعملها وتجويد الخدمات التي تقدمها للمواطنين، وبالتالي تحسين مؤشراتها للرفع من قيمة منحتها السنوية”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button