‏آخر المستجداتالمجتمع

ابن جرير تحتضن حفل تتويج الشباب الفائز بالجائزة الوطنية “الجيل المتضامن”

(محسن منير/ابن جرير)

جرى أول أمس السبت، بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير، تنظيم الملتقى الأفريقي للتعاونيات، بمناسبة مائوية اليوم العالمي للتعاونيات.، حيث أشرفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني السيدة فاطمة الزهراء عمور على حفل تتويج الشباب الفائز بالجائزة الوطنية “الجيل المتضامن”.

وجاء في بلاغ لوزارة السياحة، اطلع موقعنا على نظير منه، أن الملتقى الذي نظم بشراكة مع مكتب التعاون ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، يرنو إلى خلق نظام بيئي لتقاسم المعارف والممارسات الجيدة المستقاة من مجموعة من النماذج التعاونية ولاسيما الهولندية والفرنسية والكندية والمغربية.

وحسب البلاغ نفسه، فإن الملتقى إياه توج 39 مشروعا تعاونيا للشباب مبتكر ذو وقع كبير اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا، بحضور ممثلي الحلف التعاوني الدولي (فرع أفريقيا) وكذا فاعلين في النظام البيئي للتعاونيات وباحثين وهيئات الدعم والمواكبة وكذا التعاونيات.

وقد بلغ مجموع الطلبات المتوصل بها 426 طلب موزع بين تعاونيات قائمة (288 تعاونية) وحاملي مشاريع تعاونية (139 حامل مشروع تعاوني)، كما عرفت هذه الجائزة مشاركة تعاونيات مكونة بين منحدرين من بلدان جنوب الصحراء.

كما توجت أشغال الملتقى إلى إعداد خارطة طريق لإعداد القمة الأفريقية للتعاونيات المرتقب عقدها بالمغرب سنة 2023

ومع تطور القطاع السياحي تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في إطار توجيهات النموذج التنموي الجديد، تعمل الوزارة على خلق أجيال جديدة من التعاونيات التنافسية والمبتكرة، بفضل مناهج جديدة للمواكبة، كما عملت على تنظيم لقاء جهوي بين التعاونيات ومدربي “الكفاءة الاقتصادية من خلال التدريب على روح المبادرة” من مختلف البلدان كمالي وألمانيا والطوغو والسنيغال وهولاندا والكامرون، من أجل الاستفادة من تجاربهم في مجال تقوية القدرات المقاولاتية للتعاونيات.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button