‏آخر المستجدات‏تكنولوجيا و ميديا

الدولة المغربية تقاضي صحفيا إسبانيا اتهم الرباط بالتجسس على هاتفه بواسطة برنامج “بيغاسوس”

(كش بريس/خاص)

أكدت (وكالة فرانس بريس الفرنسية) ، في خبر نشرته اليوم في موقعها الرسمي، أن المغرب قام رسميا بتقديم دعوى ضد صحافي إسباني يدعى الصحافي إنياسيو سيمبريرو، يتهم الرباط بالتجسس على هاتفه المحمول بواسطة برنامج “بيغاسوس”.

وقالت الوكالة المذكورة، أن مصادر قضائية غسبانية أكدت قبول محكمة في مدريد الشكوى المقدمة ضد الصحفي المختص في العلاقات الإسبانية-المغربية الصحافي إنياسيو سيمبريرو، العامل لصالح الموقع الإلكتروني الإخباري “إل كونفيدنثيال”.

ووفق ذات الجهة الإعلامية، فإنه في صيف عام 2021، اتُهم المغرب باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس بعد تحقيق مكثف أجرته مجموعة تضم 17 وسيلة إعلام دولية. لكن الرباط ردت بشجب “مزاعم كاذبة لا أساس لها من الصحة”.

ومجرد تحميله على هاتف محمول، يتيح “بيغاسوس” التجسّس على مستخدم الهاتف من خلال الاطلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الاتصال، كما يتيح تفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد.

وبحسب نسخة من الشكوى اطلعت عليها وكالة فرانس برس، تطالب الرباط سيمبريرو بالتراجع عن اتهامه المغرب بالتجسس وتسديد تعويض مالي للمملكة.

وكان سيمبريرو قد أشار إلى الشكوى القضائية في حسابه على “تويتر”، أن “المغرب يقاضيني لاتهامي إياه بالتجسس بواسطة بيغاسوس”.

وكشف أنها “المرة الرابعة” التي يقاضيه فيها المغرب في إسبانيا، لكنها المرة الأولى التي تطالبه فيها الرباط بـ”التراجع” عن اتهامها بالتجسس عليه بواسطة برنامج “بيغاسوس”.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button