فنون وثقافة

بيت الشعر بالمغرب ينظم حفل جائزة الأركانة العالمية في دورتها 15 والشاعر محمد الأشعري عريسها

يتسلم الشاعر المغربي محمد الأشعري، في حفل رسمي، يقام يوم السبت 11 دجنبر 2021 في الساعة الخامسة و النصف مساء بالمكتبة الوطنية بالرباط، جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي ينظّمها كل سنة بيتُ الشعر في المغرب، بشراكةٍ مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير ووزارة الشباب والثقافة والتواصل.

واختار بيت الشعر هذا العام أن يتوج الشاعر والروائي المغربي، ووزير الثقافة الأسبق الأستاذ محمد الأشعري ليكون عريس دورة الأركانة الخامسة عشرة.

ووفق بلاغ لبيت الشعر، توصلت “كش بريس” بنسخة منه، فإن برنامج الحفل، يتضمن كلمة الشاعر مراد القادري، رئيس بيت الشعر في المغرب، وكلمة السيد محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب و الثقافة و التواصل، و كلمة السيدة دينة الناصري، مديرة مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع و التدبير، و كلمة الشاعر نجيب خداري رئيس لجنة التحكيم، ثم كلمة الشاعر و قراءات شعرية.

ويدير الحفل الشاعر حسن نجمي، الأمين العام لجائزة الأركانة العالمية للشعر.

جدير بالذكر، أنه و بمناسبة انعقاد هذا الحفل، اختار بيت الشعر في المغرب، بدعم من قطاع الثقافة، أن يُصدر عددا خاصا من مجلته “البيت” عن الشاعر الفائز، ضمّ ثلاثة أبواب، الأوّل خاصّ بدراسات في أعمال محمد الأشعريّ الشعريّة، والثاني بشهادات عن الشاعر وتجربته، والثالث بمُقاربات لأعماله الروائيّة. وقد أنجز غلاف العدد وصمّمه الفنان التشكيلي أحمد جاريد.

و جائزة الأركانة العالمية للشعر، التي انطلقت سنة 2002، هي جائزةٌ للصّداقة الشّعرية، يقدّمُها المغاربة لشاعرٍ يتميّزُ بتجربةٍ في الحقل الشّعري الإنساني ويُدافع عن قيم الاختلاف والحُرية والسّلم. بها نُحيّي الشعراء وبها نتقاسمُ وإيّاهم حُبّنا للشعر وسَهرَنا عليه، بما يليقُ من التّحية.

‏مقالات ذات صلة

Back to top button